رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إضراب وعصيان يضرب محافظة السويداء بسوريا

نشر
محافظة السويداء
محافظة السويداء

تشهد محافظة السويداء جنوب سوريا منذ ساعات الصباح اليوم الأحد، توقف تام بعد إعلان الإضراب العام والعصيان المدني، احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية في البلاد. 

وصرحت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، إنها سجلت منذ الصباح الباكر 20 نقطة احتجاج، تم فيها إغلاق الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المدينة بالحجارة والإطارات المشتعلة، مع مراعاة السماح لمرور الطلاب والحالات الإنسانية.

وضمت الاحتاجات بلدات وقرى عديدة شاركت بالإضراب في ريف السويداء الغربي منها "عريقة" و"المزرعة" و"الثعلة" و"ريمة حازم" و"مجادل"، وتم إغلاق الطرق الرئيسية والوقوف وقفات احتجاجية وتضامنية مع باقي مناطق المحافظة.

وشهدت المحافظة إغلاق معظم المؤسسات والمديريات التابعة للنظام السوري في الريف والمدينة، إذ تم إجبارها على الإغلاق من قبل المحتجين، وسط حركة شبه معدومة في شوراع المدينة وإضراب شمل معظم خطوط النقل العامة.

محافظة السويداء

الإضراب العام في السويداء

وعلى مدار اليومين الماضيين، شهدت محافظة السويداء دعوات واسعة النطاق للمشاركة في إضراب عام، رداً على القرارات الأخيرة لبشار الأسد وحكومته، والتي أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وصباح السبت، أصدر عدد من تجار السويداء بياناً يؤكدون فيه التزامهم بدعوات الإضراب والحراك السلمي يوم الأحد 20 من آب الجاري، في مواجهة السياسات التي أدت إلى تجويع الشعب السوري.

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات
ويوم الأربعاء، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، فقد وصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

فيما أعلن ناشطون من قرية عرمان في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء، عن نيتهم الاستمرار في الإضراب العام يوم غد الإثنين.

وقال المحتجون في بيان، إن عرمان مستمرة في إضرابها غداً مع إغلاق الطرقات والمؤسسات، مناشدين أصحاب وسائل النقل في ملح والهويا الامتناع عن نقل الموظفين لأنهم لن يسمحوا لهم المرور من عرمان، مشيرين إلى أنهم سيسمحون بمرور الطلاب والحالات الإسعافية فقط، بحسب شبكة "الراصد" المحلية.