رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لماذا كثف تنظيم داعش هجماته في سوريا وأسباب عودته من جديد؟

نشر
تنظيم داعش
تنظيم داعش

تشهد سوريا توسع في نفوذ ونوعية عمليات تنظيم داعش، بعد ان تراجع كثيراُ في أعقاب خسارته معاقله في الباغوز عام 2019. 

وبدأ ظهور تنظيم داعش وتنفيذ عمليات إرهابية خارج مناطق سيطرته في سوريا وتوقيت العمليات، يثير الكثير من التكهنات ليتحول التنظيم إلى ورقة ضغط بايدي أطراف سياسية دولية وإقليمية ومحلية، غير ذلك ربما تكون هناك نسخة جديدة لداعش.

عمليات تنظيم داعش

واستهدف تنظيم داعش  يوم  الثامن من أغسطس 2023 حافلة عسكرية تابعة للجيش السوري في بادية الميادين، ريف دير الزور وقتل 23 جنديا على الأقل وأصاب عشرة آخرين. يأتي الهجوم بعد من هجوم آخر لتنظيم داعش في محافظة الرقة قُتل ما لا يقل عن 10 جنود سوريين.

وأعلن تنظيم “داعش يوم  28 يوليو 2023 ” مسؤوليته عن هجوم في سوريا على مرقد السيدة زينب، جنوب العاصمة، أسفر عن مقتل أشخاص عدة وإصابة آخرين. وأعلن داعش أيضاً مسؤوليته عن هجوم آخر وقع في المرقد ذاته في وقت سابق خلال شهر يوليو 2023. 

وركز التنظيم عملياته في البادية السورية الممتدة بين محافظات عدة وصولا إلى الحدود مع العراق، واعتمد التنظيم تكتيك قطع الطرق والتعرض الى ارتال عسكرية او عجلات عسكرية، على غرار العصابات ويتحرك بمجموعات صعيرة.

سجن الصناعة في الحسكة

وشن تنظيم داعش يوم 20 يناير 2022 هجومًا مفاجئًا على سجن الصناعة في الحسكة في أقصى شمال شرق سوريا.  كان الهدف تحرير حوالي 3500 من مسلحيهم المحتجزين هناك من قبل قوات الدفاع السورية.

وظهرت هذه الخطوة للعالم أن المنظمة الإرهابية شعرت بالقوة الكافية لاستئناف هجومها وما زالت قوة لا يستهان بها.

مصادر تمويل تنظيم داعش

على الرغم من الخسائر القيادية والاضطرابات المالية ، يواصل داعش السحب من الملايين الدولارات من الاحتياطيات النقدية التي احتفظت بها اعتبارًا من أواخر عام 2022 ، متورطة في عمليات ابتزاز واختطاف مقابل فدية ، وبدرجة أقل ، الحصول على التبرعات عبر منصات الإنترنت.

وتوجد استثمارات لداعش لا تقل قيمتها عن (100) مليون دولار، تؤمن للتنظيم دخلا شهريا يصل إلى (4) ملايين دولار، وتساعد تلك الأموال التنظيم على إبقاء علاقة مع خلاياه النائمة، فهو يدفع شهريا (200-250 ) دولار للمقاتل و(500-600 دولار للقائد.

حجم تنظيم داعش

لا يزال تنظيم داعش يقود ما بين 5000 و 7000 مقاتل في سوريا والعراق. يٌذكرإن هناك حوالي 10000 مقاتل من داعش محتجزين من قبل التحالف الدولي وبالتعاون مع قوات “قسد” في شمال شرق سوريا ، بما في ذلك ما يقرب من 5000 سوري و 3000 عراقي و 2000 مقاتل من داعش من خارج سوريا والعراق. رغم ان مصادر عراقية أمنية موثوقة ذكرت ان تنظيم داعش “المقاتلين ” لايتجاوز 500 مقاتل.

وبات متوقعاُ ان يشهد تنظيم داعش توسع في النفوذ وتغيير في نوعية الأهداف في سوريا، أمام تراجع سياسات مكافحة الإرهاب وعدم فاعلية التحالف الدولي، بدون شك النزاعات الدولية والصراعات ابرزها حرب أوكرانيا وانشغال الحكومات بامدادات الأسلحة والأزمات الأقتصادية وتهديدات الأمن، تشجع ظهور الجماعات المتطرفة أكثر.