رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية تعلن وصول سفيرة واشنطن الجديدة إلى النيجر

نشر
سفيرة أمريكا الجديدة
سفيرة أمريكا الجديدة إلى النيجر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، وصول سفيرة واشنطن كاثلين فيتزجيبون، إلى نيامي، اليوم السبت، وذلك من أجل تسريع الوصول إلى حل سياسي في النيجر.

الخارجية الأمريكية تكشف مهام عمل سفيرة أمريكا الجديدة إلى النيجر

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن تسريع إجراءات وصول سفيرة واشنطن إلى نيامي "النيجر"، وذلك بناء على توجيه من وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

 

وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن سفيرة واشنطن إلى النيجر لن تقدم أوراق اعتمادها في الوقت الراهن، بسبب الأزمة الحالية، وذلك في بيان صادر عن الوزارة، مشددة على أن وصول سفيرة واشنطن إلى النيجر لا يعني أي تغيير في سياسة واشنطن، حيث إن مهمة السفيرة هي التركيز على الحفاظ على النظام الدستوري.

 

وبحسب البيان الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية، فأن عمل سفيرة أمريكا إلى نيامي سينصب عملها على الدعوة إلى حل دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري في النيجر والإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وجميع المحتجزين بشكل غير قانوني.

 

ونوهت الخارجية الأمريكية، بأن السفيرة هي دبلوماسية رفيعة المستوى تتمتع بخبرة كبيرة ومتخصصة في غرب إفريقيا، فهي في وضع فريد لقيادة جهود الحكومة الأمريكية لدعم المجتمع الأمريكي والحفاظ على الديمقراطية التي اكتسبتها النيجر بشق الأنفس.

 

وفي نفس السياق، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنه من المتوقع وصول الممثل الأممي لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، إلى النيجر للتفاوض حول تسوية الأزمة.

 

وأضاف دوجاريك أن "الممثل الأممي الخاص لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، ذهب إلى النيجر للتفاوض مع المجلس العسكري، ويعتزم الدبلوماسي أن يبحث حل للأزمة الراهنة في البلاد".

وأوضح أن "سيماو قد زار بالفعل عددا من الدول الأخرى في المنطقة، ومن المتوقع أن يصل في المستقبل القريب إلى نيامي عاصمة النيجر".

كما أكد أن "سيماو لا يزال على اتصال مع مجموعة دول غرب إفريقيا إيكواس، لحل النزاع في أقرب وقت ممكن".

هذا وقد أعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمجموعة "إيكواس"، عبد الفتاح موسى، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الغانية أكرا، أنه "تم تحديد موعد للتدخل العسكري في النيجر لكن بدون الإعلان عنه".