رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوض إيكواس: الدول الأعضاء تشارك في القوة الاحتياطية للنيجر

نشر
الأمصار

أكد مفوض إيكواس ، اليوم الخميس، أن جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي قد تتدخل في النيجر ما عدا الدول الخاضعة لحكم عسكري والرأس الأخضر.

اجتماع لقادة جيوش مجموعة "إيكواس"

وقد بدأ قادة جيوش المجموعة، اليوم الخميس، اجتماعا يستمر يومين لمناقشة ردهم على الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليو، بما في ذلك تفاصيل القوة الاحتياطية التي قرر التكتل حشدها من أجل تدخل محتمل.

كما أكد مفوض السلام والأمن في "إيكواس"، أن النظام الدستوري في النيجر ستتم استعادته "بكل الوسائل المتاحة".

وأوضح المفوض: "ما زلنا نعطي فرصة للدبلوماسية"، لكنه أكد أن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

وقال إن المجلس العسكري في النيجر "يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات ويسعى لأسباب لتبرير الانقلاب"، مشددا على أنه "إذا فشلت جميع الحلول في النيجر فإن قوة إيكواس جاهزة للرد".

وأشارت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، الخميس، بتدخل عسكري وشيك في النيجر، التي شهدت انقلابا عسكريا قبل أسابيع أطاح الرئيس محمد بازوم.

غياب التنسيق العسكري الأميركي والأوروبي

 

تواجه النيجر هجمات إرهابية متتالية، اختلف خبراء حول ما إن كان لغياب التنسيق العسكري الأميركي والأوروبي مع نيامي دور فيها، حيث تقع النيجر فيما يسمى بالمثلث الحدودي الملتهب، بينها وبين بوركينا فاسو ومالي، حيث تتمركز جماعات تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، تمارس تهريب المخدرات والسلاح والذهب والمهاجرين غير الشرعيين والبضائع، وتتخذ الحدود منطلقا لتنفيذ هجماتها ضد الدول الثلاث.

ومنذ الانقلاب العسكري على النيجر في 26 يوليو، تتابع الهجمات، حيث قتل 17 جنديا نيجريا على الأقل وأصيب 20 آخرون في كمين نصبه لهم إرهابيون عند كوتوغو في منطقة تيلابيري قرب الحدود مع مالي، الثلاثاء، حسب بيان وزارة الدفاع.

ومن جانبها، تبنت "جماعة النصرة" الموالية لتنظيم القاعدة، المسؤولية عن هجوم ضد جيش النيجر، نفذته الأربعاء 9 أغسطس، في تيلابيري، أسفر عن مقتل 6 أفراد من الجيش وإصابة 4؛ للضغط على الحكومة لتطلق سراح 16 من عناصرها.

يوم 4 أغسطس، هاجم إرهابيون من داعش جنودا ماليين، قال مسؤول في الشرطة المالية إنهم كانوا يرافقون شاحنات في طريقها إلى النيجر.