رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر : بيان عاجل من الصحة بشأن متحور كورونا الجديد

نشر
الأمصار

نشرت وزارة الصحة المصرية معلومات هامة عن متحور كورونا الجديد.

جاء ذلك على لسان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة في مصر . 

انخفاض في الحالات خلال آخر 28 يوم

و صرح عبدالغفار عن الوضع الحالي لحالات الإصابة بمتحور 5.EG الجديد
حول العالم خلال آخر 28 يوم، أبلغت 4 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية عن وجود انخفاض في أعداد الحالات والوفيات حيث أبلغ إقليم غرب المحيط الهادئ عن زيادة في الحالات المصابة وانخفاض في الوفيات.


وأوضح عبدالغفار نسب الحالات المبلغ عنها في أقاليم منظمة الصحة العالمية الخمس والتي جاءت كالتالي ..


 وأكد متحدث الصحة في مصر تظل النصائح كما هي:
1- تطعيم الجرعات المنشطة | الأكثر تضررا من الإصابة.
2- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.


وأكد متحدث الصحة في مصر أنه ما تزال الأعراض المبلغ عنها نتيجة الإصابة بالمتحور هي أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ولا تشكل زيادة في شدة المرض ولا تسبب تهديد للحياة

مصر خالية من متحور كورونا الجديد

وشدد متحدث الصحة علي أنه لم  يتم رصد أي حالات إصابة بمتحور 5.EG الجديد داخل مصر حتى الآن.

كورونا انتهى كوباء و باقي كفيروس

و كان الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية قد قال في وقت سابق، إن فيروس كورونا انتهى كوباء ولكنه لم ينته كفيروس قابل للتحور.

وتابع حسني خلال تصريحات تلفزيونية إنه: "مع ظهور المتحور الجديد لكورونا ندعو للحذر ولا ندعو للخوف أو الرعب، اذا كان فيه بعض الاهتمام بالمتحور ولكنه ليس بالأخطر".

وأكد: "لم يظهر متحور أخطر من دلتا، والمتحور الجديد لكورونا لا يختلف عن الأوميكرون ولا يوجد خطورة منه ولا زيادة في شدة الإصابة ولكنه سريع الانتشار وقدرته تخطى المناعة المكتسبة من الحصول علي تطعيمات لقاح كورونا أو المناعة الطبيعية".

و كان المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية قد أعلن في وقت سابق، إن المنظمة أعلنت رسميًا انتهاء حالة الطوارئ العامة المرتبطة بكورونا، ثم عادت من أسبوع وأعلنت ظهور متحور جديد مثير للاهتمام، لكنه لا يشكل تهديدًا على الصحة العامة.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الملاحظ أن المتحور الجديد أكثر انتشارًا، لكن ليس أشد في الأعراض، وله نفس أعراض أوميكرون.

لفت إلى أن المتحور انتشر في 51 دولة، ومنظمة الصحة العالمية كشفت أنه خلال آخر 28 يومًا، انخفض عدد الحالات المبلغ عنها بالإصابة بمتحورات أوميكرون في 5 أقاليم، هي: إفريقيا، جنوب شرق آسيا، حوض البحر المتوسط، والأمريكتان.

أوضح أن توصيات المنظمة تتمثل في الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للتأثر بالمرض، مثل المصابين بأمراض نقص المناعة، والمراحل العمرية المتقدمة، مع الالتزام بالاحتياطات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، تطهير الأيدي، التهوية الجيدة، والتباعد الاجتماعي.