رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقية جديدة بين روسيا وتركيا وقطر بشأن تصدير الحبوب

نشر
الأمصار

أعلنت صحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم الجمعة، إن كل من سلطات روسيا وتركيا وقطر تستعد لإبرام اتفاقية جديدة، لتحل محل صفقة الحبوب، حيث سيتم توريد الحبوب الروسية إلى البلدان النامية.

أنقرة تحاول استئناف صفقة الحبوب

هذا وكانت قد قالت مصادر في وزارة الدفاع التركية في وقت سابق، إن أنقرة عاصمة تركيا تحاول استئناف صفقة الحبوب، وليس إنشاء طرق بديلة لصادرات الحبوب الأوكرانية.

روسيا تعلق مشاركتها في يوليو الماضي

وأعلنت روسيا ، في يوليو الماضي، تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي يسمح بتدفق الحبوب من أوكرانيا إلى دول في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

هجمات روسية على البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا

وفي وقت سابق، علقت وزارة الخارجية الأمريكية، الاربعاء ١٦ أغسطس، على الهجمات من قبل قوات روسيا والتي تستهدف البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا، حيث إنها تؤثر على حجم زراعة الحبوب في أوكرانيا.

 الخارجية الأمريكية تدين الهجمات على الحبوب الأوكرانية

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا، وفقا لخبر عبر قناة "القاهرة الإخبارية".

قطر وأوكرانيا يتباحثان تمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تعمل مع الشركات خلال الفترة الحالية، وذلك لتحديد الخيارات الممكنة من أجل ممرات آمنة للحبوب الأوكرانية.

روسيا ستُعوّض فاقد القمح الأوكراني للدول المحتاجة بغض النظر عن اتفاق الحبوب

وتحث الخارجية الأمريكية، دولة روسيا على العودة الفورية لاتفاق الحبوب، مشيرة إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لا يهتم بالأمن الغذائي العالمي.

الأمم المتحدة: ملتزمون بتسهيل صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن روسيا وأوكرانيا مصدرين هامين لـ الحبوب عالميًا، حيث يبلغوا تبلغ حصتهما نحو 20% من صادرات العالم من الحبوب، مؤكداً أن قرار روسيا بالانسحاب من اتفاق الحبوب يؤدي لاضطراب في السوق العالمي وينعكس على الأسعار.

 

 زيادة أسعار الحبوب بنسبة 15%

وكشف "صيام"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن القرار الروسي  بالانسحاب من اتفاق الحبوب، كان له أثرا على زيادة أسعار الحبوب بنحو 15%، علاوة  على حظر بعض الدول مثل الهند تصدير الحبوب مثل الأرز.