رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. ترحيل 30 لاجئًا سوريًا عبر تل أبيض

نشر
لاجئين سوريين
لاجئين سوريين

أعلنت "السلطات التركية" ترحيل 30 لاجئًا سوريًا، عبر معبر تل أبيض الحدودي شمال الرقة، في إطار الحملة الأمنية التي تقودها تركيا ضد ما تسميه "الهجرة غير الشرعية"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وذكرت مصادر محلية، أن السلطات التركية رحلت قسرياً يوم أمس الثلاثاء 15 أغسطس/آب، 30 شخصاً من اللاجئين السوريين في تركيا إلى ريف الرقة من معبر تل أبيض الحدودي مع تركيا شمال الرقة.

وفي الثاني من آب الجاري، رحلت تركيا 50 لاجئاً سورياً، عبر  معبر باب الهوى شمال إدلب، وانتشر حينها على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور لعشرات من الشباب السوريين اللاجئين في تركيا، الذين وصلوا إلى معبر باب الهوى بعد ترحيلهم من تركيا. 

المهاجرين غير الشرعيين

وكانت السلطات التركية قد بدأت مؤخراً حملة "غير مسبوقة"، تستهدف بحسب الرواية الرسمية "المهاجرين غير الشرعيين"، ورغم أن السلطات لم تسمِ السوريين "المخالفين" بعينهم كهدف للحملة، إلا أن الكثير من حالات إلقاء القبض والترحيل تركزت على السوريين، بحسب ما وثق حقوقيون، وبينهم ممن يحملون أوراقا رسمية في تركيا وليسوا مخالفين.

لاجئين سوريين

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فإنه يوجد في تركيا 3329516 لاجئاً سورياً، حتى 13تموز/ يوليو 2023.

وفي وقت سابق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وصول  161 لاجئ سوري صباح اليوم، إلى مطار القامشلي بريف الحسكة، ضمن منطقة سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، قادمين من داخل الأراضي السودانية.

يأتي ذلك بعد المبادرة التي أطلقتها “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا، لاستقبال اللاجئين السوريين من السودان ولبنان، عن طريق دائرة العلاقات الخارجية في شمال شرق سوريا.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن هؤلاء الـ 161 لاجئ ينحدرون من مناطق شمال وشرق سوريا، حيث جرى استقبالهم من قبل دائرة العلاقات الخارجية، فيما سيتم إعادتهم لذويهم وفق المناطق التي ينحدرون منها.

وعانى اللاجئون السوريون في السودان، أوضاع إنسانية صعبة، نتيجة الاقتتال بين الجيش السوداني من طرف وقوات “الدعم السريع”، من طرف آخر، إلى جانب استغلال بعض من الجهات ملف اللاجئين لخدمة مصالحهم، فضلاً عن تعرضهم لعمليات سلب ونهب وسرقة، ما جعلهم يقبعون في شوارع السودان دون أي مساعدة.

ووجه اللاجئون السوريون نداءات الاستغاثة بتاريخ 24 نيسان الفائت، وطالبوا بإنقاذ العوائل السورية في العاصمة السودانية الخرطوم.

ووسط الكارثة الإنسانية، التي عاشها اللاجئون السوريون داخل الأراضي السودانية، ناشد المرصد السوري لحقوق الإنسان المنظمات الدولية والمجتمع الدولي لإيجاد مخرج آمن وسريع للسوريين في السودان وفتح ممرات إنسانية لخروج السوريين الذين يعيشون تحت تهديد الموت بالسلاح من جهة وفقدان مقومات الحياة من جهة أخرى.