رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تحذير بحري للمصطافين في شرق البلاد

نشر
الأمصار

ناشد المركز الوطني للأرصاد الجوية، في ليبيا، اليوم الجمعة، المصطافين على الشاطئ الساحلي الشرقي لليبيا، بأخذ الحيطة والحذر، خاصة على الساحل الممتد من الجبل الأخضر إلى أقصى الساحل الشرقي.

اقرأ أيضاً:

وأوضح المركز في ليبيا، أن الأجواء تبقى معتدلة على أغلب مناطق الشمال، حيث تتراوح درجات الحرارة القصوى على المناطق الساحلية ما بين 30 و35 درجة مئوية، وما بين 34 و38 درجة مئوية على مناطق الدواخل والجنوب الشرقي.

درجات الحرارة الأيام المقبلة في ليبيا

وتوقع المركز في ليبيا، أن تسجل درجات الحرارة ارتفاع طفيف يومي السبت والأحد على مناطق الشمال الغربي.

وأشار المركز إلى احتمال ظهور ضباب خفيف على بعض مناطق الجبل الأخضر آخر الليل وفي الصباح الباكر ليوم الغد.

وطالب المركز المصطافين بأخذ الحيطة والحذر عند السباحة في البحر، والابتعاد عن المناطق الضحلة، وعدم السباحة في البحر ليلاً، وعدم السباحة إذا كان البحر هائجاً.

كما طالب المصطافين بضرورة التحقق من حالة الطقس قبل الخروج للسباحة، والالتزام بتعليمات السلامة الخاصة بالسباحة

وفي وقت سابق،رد المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد حمودة ، على المزاعم القائلة بأن ميناء الخُمس البحري سيُمنح إلى تركيا لأغراض عسكرية.

وأدلى حمودة في بيان صحفي بتصريحات تخص الميناء الواقع على بعد 100 كيلومتر شرقي العاصمة طرابلس.

وقال:"هناك شائعات متداولة بأن الدولة الليبية تخلت عن ميناء الخمي أو أن الميناء سيستخدم كقاعدة عسكرية لدولة أجنبية، هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة".

وقال حمودة ، طالباً من المواطنين الليبيين عدم تصديق مثل هذه الأنباء التي لا أساس لها واتباع مصادر رسمية صلبة، "مثل هذه الإشاعات تسبب إرباك الجمهور وعدم استقراره. نود أن نؤكد مرة أخرى لأولئك الذين يتصرفون بمشاعر وطنية ، أن ما يظهر في وسائل الإعلام لا يعبر عن الحقيقة ".

وكانت هناك مزاعم في وسائل الإعلام المحلية الليبية بأن ميناء حمص سيُمنح لتركيا كقاعدة عسكرية.

ليبيا وتركيا توقعان اتفاقيتين عسكريتين جديدتين

وقعت تركيا وليبيا اتفاقيتين جديدتين في إطار التعاون العسكري بينهما، وذلك على هامش معرض “ساها إكسبو 2022” للصناعات الدفاعية والطيران في إسطنبول.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن “وزير الدفاع خلوصي آكار، ووزير الدفاع الليبي عبد الحميد الدبيبة بحثا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية، في مقدمتها التعاون في مجال التدريب العسكري والصناعات الدفاعية، خلال لقاء جمعهما على هامش معرض ساها إكسبو 2022”.

وأكد آكار خلال اللقاء أن “هدف تركيا يتمثل في المساهمة في تشكيل ليبيا التي تعيش بسلام واستقرار ومضمونة وحدة ترابها ووحدتها السياسية وذلك وفق فهم ليبيا لليبيين”.