رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: حادث اقتراب خطير لطائرتين للتحالف من مقاتلتين روسيتين في سوريا

نشر
الأمصار

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا عن حادث اقتراب خطير لطائرتين من نوع "إف-35" تابعتين للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، من مقاتلتي روسيتين من طراز "سو-35" روسيتين فوق سوريا.

وقال مركز المصالحة الروسي -في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الخميس- إن الطائرتين الروسيتين كانتا تنفذان تحليقا روتينيا بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا.

وأضاف أن الطيارين الروس "أظهروا مهارة عالية واتخذوا الإجراءات اللازمة لتفادي الاصطدام بطائرتي التحالف في الوقت المناسب"، لافتا إلى أن الحادث وقع الأربعاء الماضي.

وذكر البيان أن التحالف انتهك بروتوكولات تفادي الصدام 13 مرة، موضحا أن الحديث يدور عن تحليقات الطائرات المسيرة غير المتفق عليها مع الجانب الروسي.

طائرات التحالف الدولي تخترق الأجواء السورية 23 مرة أمس


فيما أعلن فاديم كوليت، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا التابع لـ وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن الطائرات المقاتلة والطائرات المسيرة التابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت المجال الجوي السوري 23 مرة خلال اليوم الماضي.

وصرح كوليت في بيان له، أن طائرتان من طراز F-16 للتحالف وزوجان من مقاتلات F-35 وطائرتان بدون طيار متعددة المهام من طراز MQ-1C اخترقوا الأجواء السورية في منطقة التنف التي تمر عبرها خطوط جوية دولية، 23 مرة خلال النهار". 

وأضاف كوليت: "تم الإبلاغ عن 13 انتهاكًا لبروتوكولات عدم التضارب في 9 ديسمبر 2019 مرتبطة برحلات طائرات التحالف المسيرة في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وبحسب كوليت، فإن مثل هذه التصرفات تثير حوادث جوية وتفاقم الأوضاع في المجال الجوي السوري.

أنقرة تحدد شروط مغادرة القوات التركية من سوريا

أكد وزير الدفاع التركي يشار جولر، أن صياغة دستور جديد لسوريا واعتماده أهم مرحلة لإحلال السلام هناك، مشددًا على أن تركيا ترغب في إحلال السلام في سوريا.

تركيا ترغب في إحلال السلام في سوريا

وقال وزير الدفاع التركي، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يبذل جهودًا حثيثة صادقة في سبيل إحلال السلام في سوريا، مضيفا: "تركيا تريد السلام بصدق، لكن لدينا ما نعتبره نقاطًا حساسة"، وجاء ذلك خلال وفي مقابلة مع قناة "A Haber" التركية.

وزير الدفاع التركي


 اقرأ أيضًا.. تركيا.. تسجيل هزتين أرضيتين في ولاية ملاطية جنوبي البلاد

وتابع: "لا يمكن تصور أن نغادر سوريا دون ضمان أمن حدودنا وشعبنا، وأعتقد أن الرئيس السوري سيتصرف بعقلانية أكثر في هذا الموضوع".