رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان في الجزائر يحتفي بالمصوغات الفضية

نشر
الأمصار

لعرض الثقافات المختلفة، استضافت منطقة القبائل الجزائرية مهرجان الحلي الفضية، وتقام بهذه المناسبة معارض للمنتجات الفضية تضم مصوغات يدوية متنوعة.

ومنذ عقود، تلقب قرية بني يني، والتي تقع على ارتفاع نحو 2003 متر عن سطح البحر بأعالي جبال جرجرة، بعاصمة الفضة لامتهان سكانها صناعة حلي الفضة.

مهرجان الحلى الفضية

وتحتضن القرية سنويا مهرجان خاص بهذا النشاط على مدر 17 سنة لحد الأن بغرض لم شمل الحرفيين الذين يبرزون ويسوقون لآخر إبداعاتهم في هذا المجال رغم ما يعترضهم من عراقيل.

وتصل المادة الأولوية ، التي كانت في السابق 15 دولار الآن وصل سعرها إلى 1000 دولار وهي غير متوفرة أصلا حتى احجار المرجان أصبحت غر موجودة في السوق لهذا كثيرون توقفوا عن هذا الشناط بسبب هذه المشاكل التي تواجهنا يوميا في العمل.

تتباين الروايات حول نشأت وأصل هذه الحرفة و من المتداوَلة منها رواية طرد ملكة إسبانيا في القرن الرابع عشر أولئك الذين رفضوا اعتناق الكاثوليكية من المسلمين اليهود، وجهة بعضهم كانت شمال إفريقيا ومنطقة القبائل تحديدا التي لقنوا سكانها المحليين صناعة الحلي الفضية، لتحتضن المنطقة هذا الموروث الذي أخد ينتقل من جيل لجيل.

مهرجان الحلى الفضية

ويحتضن المعرض، رموز وأشكال هندسية تختصر ثقافة الأمازيغ والحضارة الإسلامية، وتجمع سنويا آلاف الزائرين هنا لشراء قطع تقليدية مصنوعة يدويا تزامنا مع موسم العطل والمناسبات العائلية.

مهرجان الحلى الفضية

الفضة

الفضة هي عنصر كيميائي، ويقع ضمن عناصر الفلزّات الانتقالية في الجدول الدوري وذلك في عناصر الدورة الخامسة والمجموعة الحادية عشرة. الفضّة ذات لون مميّز يقع بين الأبيض والرمادي، والذي ينسب لها فيقال لون فضّي؛ ولها خواص مميّزة، فهي ذات أعلى قيمة بين الفلزّات من حيث الناقلية الكهربائية والحرارية وكذلك الانعكاسية.

توجد الفضة في القشرة الأرضية إمّا على الشكل الحرّ العنصري الطبيعي، أو على شكل سبيكة مع الذهب، أو ضمن مكونات بعض المعادن مثل أرجنتيت وكلورارجيريت. يستحصل على معظم الفضّة كناتج ثانوي من عمليات تكرير وتنقية الفلزّات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.

الفضة من الفلزات النفيسة وكذلك من فلزات النقود، لذلك استعملت في سكّ النقود، وحدها أو مع الذهب أحياناً. على الرغم من أنّها أكثر وفرةً في الطبيعة من الذهب، إلّا أنّ الوفرة على شكلّ فلز طبيعي قليلة. للفضّة العديد من الاستخدامات، فبالإضافة إلى استخدامها في مجال الحليّ وسكّ النقود والاستثمارات المالية، فلها تطبيقات في مجال صناعة الألواح الشمسية وتنقية المياه والصناعات الإلكترونية والصناعات الكيميائية، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الفضّيات.