رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تحصل على تمويل من الصندوق الأخضر للمناخ

نشر
الأمصار

كشف سعيد قدور المكلف بتسيير الوكالة الوطنية للتغيرات المناخية بوزارة البيئة والطاقات المتجددة، أن الجزائر تقدمت سنة 2018 بطلب لدى الصندوق الأخضر للمناخ، من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من أجل مرافقتها في إعداد المخطط الوطني للتكيف مع المتغيرات المناخية الذي يعتبر أولوية الأولويات.

وأوضح قدور في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أنه في أفريل 2022 تمكنت الجزائر من الحصول على تمويل يقدر بـ03 ملايين دولار لإنجاز هذا المخطط. وبهذا تعتبر الجزائر من الدول القليلة التي تحصلت على تمويل خارجي. حيث تم بتاريخ الـ 15 أوت 2023 الإمضاء رسميا على وثيقة إطلاق هذا المشروع الهام.

الجزائر تعمل على التكيف مع التغيرات المناخية

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر وبالتنسيق مع الصندوق الأخضر للأمم المتحدة تعمل على إعداد مخططا وطنيا للتكيف مع التغيرات المناخية، التي أضحت تؤثر على كل الدول من عدة جوانب. حيث تحصلت على تمويل خارجي يقدر بحوالي 03 ملايين دولار. وتم خلال هذا الأسبوع على الوثيقة الرسمية لإطلاق هذا المخطط.

ويهدف المخطط الوطني للتكيف مع التغيرات المناخية إلى الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الجزائر، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات، مثل:

  • تحسين إدارة المياه.
  • حماية الغابات.
  • تطوير الزراعة المستدامة.
  • تعزيز البنية التحتية المقاومة للتغيرات المناخية.
  • بناء القدرات على التكيف مع التغيرات المناخية.

ويُعد هذا المخطط خطوة مهمة في جهود الجزائر للتصدي للتغيرات المناخية، وحماية البيئة والتنمية المستدامة.

وفي وقت سابق، عقد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي، مع مسؤولي شركتين روسيتين متخصصتين في قطاع التعدين، وذلك من أجل استفادة الجزائر من خبراتهم في مجال الطاقة والمحروقات والمعادن.

قطاع المعادن في الجزائر يستعين بخبرات الشركات العالمية

ويعمل قطاع المعادن في الجزائر على الاستعانة بخبرات الشركات العالمية من أجل تطوير الاحتياطيات وتحويلها إلى مورد اقتصادي مهم، في ظل تزايد الطلب على المعادن عالميًا باعتبارها عنصرًا رئيسًا في إستراتيجية تحول الطاقة.

واتفق وزير الطاقة والمناجم الجزائري، مع المعهد الروسي للبحث المنجمي "كربينسكي" (Karpinski)، ومؤسسة الاستكشاف والتنقيب "جيوتاك" (GEOTEC) الرائدة في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن، على توقيع اتفاقيات تفاهم من أجل العمل والمتابعة لإنجاز مشروعات ملموسة مفيدة للطرفين، وفق بيان وزارة الطاقة والمناجم في الجزائر.