رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تطلق قناة ثقافية جديدة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أطلقت المملكة العربية السعودية قناة ثقافية جديدة، تبث على مدار الساعة، تحتفي بالثقافة السعودية عبر برامج متنوعة.

اقرأ ايضا:-

وتستهدف القناة النخب المثقفة والجمهور العام بأسلوب عصري وحيوي، من حيث المضمون والمحتوى والرسائل الثقافية التي ستعكس نظرة المتلقي السعودي وفخره بعراقة تراثه وتاريخه الحضاري والثقافي، وترسخ من تواجد المحتوى السعودي في منظومة الإبداع العالمية.

السعودية توضح مميزات القناة الجديدة

وستحتفي القناة بثراء الثقافة السعودية من خلال نظرة فريدة على الفنون والآداب والتراث والشعر والمسرح والسينما والتصميم والأزياء وفنون الطهي، بأساليب تتقن المزج بين التطورات التكنولوجية المتسارعة وتعكس الاحتياجات دائمة التغيّر للجمهور المحلي والعالمي.

كما تستهدف القناة تشجيع الكفاءات السعودية وتحويل المبدعين إلى أصول الثقافية، وستتولى التغطية الموسعة لكافة الأحداث الثقافية، إضافة إلى إنتاج أفلامٍ وثائقية تسرد سيَراً ومذكرات لشخصيات سعودية بارزة، وشراء حقوق المسرحيات والاحتفالات العالمية، وبناء مكتبةٍ أرشيفيةٍ ضخمة للأعمال الثقافية السعودية والحوارات النادرة مع الشخصيات الوطنية والثقافية، وستعمل على رصد آخر النقاشات الدائرة بين المثقفين، واستضافتهم لفتح دوائر النقاش ومتابعتها باستمرار لتعزيز الحوار الثقافي الفعّال.

ويأتي إطلاق القناة الثقافية السعودية الجديدة في إطار رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تعزيز مكانة المملكة كمركز ثقافي إقليمي وعالمي.

وفي وقت سابق، أكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، في حوار مع موقع «سوليوود» السينمائي، أن المملكة تمتلك كل المقومات لتصبح مركزاً إقليمياً ودولياً لصناعة الأفلام، في ظل الرؤية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولفت وزير الثقافة السعودي، إلى الدعم غير المسبوق لقطاع الأفلام في المملكة والمبادرات النوعية التي أطلقتها الدولة لتنمية هذا القطاع، بالإضافة إلى الثراء الثقافي والتنوع الطبيعي والعمق الحضاري للمملكة، الذي يعدُّ عاملاً مهماً في صناعة السينما

وأكد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أن الاستثمار في رأس المال البشري وتمكين المواهب المحلية، من أهم ممكنات استدامة قطاع صناعة الأفلام، مشيراً إلى أن الهدف هو وصول القصص والأفلام السعودية إلى أبرز المهرجانات والمحافل السينمائية العالمية.

كما أعلن الوزير قرب إطلاق النسخة الرابعة من برنامج صنَّاع الأفلام التدريبي، الذي يستهدف الوصول إلى 4000 متدرب ومتدربة سعوديين في مجال صناعة الأفلام.

ويرى وزير الثقافة أن مشاركة السعودية في المهرجانات والمحافل السينمائية الدولية، أسهمت في التعريف بالتجربة السعودية الواعدة في مجال صناعة الأفلام، معرباً عن طموح بلوغ الأفلام السعودية أرفع المستويات والجوائز العالمية.

وكشف الأمير بدر عن إنشاء استوديوهات سينمائية عالمية في «جاكس الثقافي» بالدرعية، بالتعاون مع شركاء عالميين، في خطوة تعزز البنية التحتية للقطاع، وتسهم في جذب الإنتاجات السينمائية العالمية.

كما أشار إلى الجهود القائمة في مجال تأهيل الكوادر السعودية، فهناك 1558 طالباً وطالبة يدرسون تخصصات أكاديمية في مجال صناعة الأفلام بالجامعات السعودية؛ إضافة إلى ابتعاث وزارة الثقافة 109 من الجنسين للدراسة في أفضل الجامعات العالمية في تخصصات صناعة الأفلام في أبرز الجامعات الأميركية البريطانية وغيرها، منهم 53 في المائة من الإناث.