رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جحيم هاواي.. ارتفاع عدد قتلى حرائق الغابات إلى 110

نشر
الأمصار

ارتفعت أعداد الضحايا بسبب حرائق الغابات المدمرة في جزيرة ماوي الأمريكية إلى 110 متوفى، حسبما أعلنت السلطات.

وفي مؤتمر صحفي، قال حاكم هاواي جوش جرين إن عدد المتوفين ارتفع إلى 110، مع تفقد حوالي 38% من المنطقة المدمرة.

وأضاف جرين أن أكثر من ألف شخص في عداد المفقودين، وحذر من أن عدد المتوفين قد يرتفع بشكل كبير.

وفي وقت سابق، قال جرين: "نشعر بحزن شديد لأننا تعرضنا لمثل هذه الخسارة".

وعلى الفور، وصل فريق كبير من خبراء الطب الشرعي إلى الجزيرة للمساعدة في التعرف على الجثث، بحسب تقارير إعلامية، كما يواصل المتطوعون تمشيط المباني المحترقة باستخدام الكلاب البوليسية.

والثلاثاء الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيتوجه قريبا إلى هاواي، بعد "أكثر حرائق الغابات فتكا منذ قرن"، موضخا في كلمة ألقاها في ميلووكي بولاية ويسكونسن "سأتوجه أنا وزوجتي جيل إلى هاواي في أقرب وقت ممكن".

وأضاف بايدن أنه يريد التأكد من حصول سكان مقاطعة ماوي في الولاية على الدعم الذي يحتاجون إليه، متعهدا بأن "كل ما يحتاجونه، سيحصلون عليه".

كما تعهد بايدن بإغاثة الحكومة لشعب هاواي بعد يومين من اندلاع الحرائق الأسبوع الماضي، وقال بايدن، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "طمأنت الحاكم بأن هاواي ستستمر في الحصول على كل ما تحتاجه من الحكومة الاتحادية".

واندلعت حرائق الغابات في 8 أغسطس في أماكن عدة في ماوي وجزيرة هاواي المجاورة، والتي تحمل نفس اسم الولاية الأمريكية، وتضررت بلدة لاهاينا الصغيرة في ماوي، التي كان عدد سكانها 13 ألف نسمة قبل الكارثة، بشكل خاص.

وتبدو العديد من الشوارع هناك وكأنها منطقة حرب. وقد دمر مركز لاهاينا بالكامل، بينما لا تزال فرق الطوارئ تبحث عن المفقودين.

جزيرة ماوي الأمريكية

ماوي هي ثاني أكبر جزر هاواي بمساحةٍ تبلغ 1,883 كم2 والجزيرة رقم 17 حسب المساحة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. 

تعد ماوي جزءاً من ولاية هاواي، وهي أكبر الجزر الأربع التابعة لمقاطعة ماوي، فهي أكبر من مولوكيا ولاناي وكاهولاوي غير المأهولة. بلغ عدد سكان الجزيرة حسب إحصاء عام 2010 نحو 144,444 نسمة، ممَّا يجعلها ثالث أكبر جزر هاواي سكاناً، مباشرةً بعد جزيرتي أواهو وهاواي. أكبر مدن جزيرة ماوي هي كاهولوي، التي بلغ عدد سكانها في عام 2010 نحو 26,337 نسمة، وهي تعد مركز الجزيرة التجاري والمالي.