رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان تبحث سُبل تعميق التعاون العسكري مع كازاخستان

نشر
الأمصار

أجرت سلطنة عمان، مباحثات مع جمهورية كازخستان، حول سبل وإمكانات تطوير التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن سلطنة عمان أجرت محادثات عسكرية مشتركة مع جمهورية كازاخستان، خلال زيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان، قام بها وفد عسكرى برئاسة العميد حامد بن عبدالله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط، التقى خلالها أعضاء هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الكازاخستانية.

 

عمان تشارك بالمنتدى الفني العسكري (آرميا 2023)

 

سلطنة عمان شاركت في فعاليات الافتتاح الرسمي للمنتدى الفني العسكري (آرميا 2023) والذي يقام في جمهورية روسيا الاتحادية ويستمر حتى الـ 20 من شهر أغسطس الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن الوفد العماني المشارك تجول في أروقة المعرض واستمعوا إلى شرح عن الصناعات الدفاعية والإستراتيجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والمعدات العسكرية المختلفة، وترأس وفد سلطنة عمان اللواء مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني.

ويعتبر هذا المنتدى منبرًا لعرض أحدث التطورات في مجال الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية وفرصة لتبادل الخبرات وللتعاون بين الدول المشاركة.

فائض الموازنة في عمان يتراجع إلى 1.7 مليار

سجلت الموازنة العامة في عمان تراجعًا في نسبة الفائض بالنصف الأول من هذا العام مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي .

أظهرت بيانات وزارة المالية المعلنة اليوم الأحد تحقيق موازنة السلطنة فائضاً في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 656 مليون ريال عُماني (1.71 مليار دولار) مقابل 784 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2022 بانخفاض 16% تقريباً.

تراجعت إيرادات السلطنة في الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو الماضي بنسبة 6% لتصل إلى 6.34 مليار ريال مقابل 6.72 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2022، كذلك تراجعت مصروفات بالموازنة بنسبة 4% لتصل إلى 5.7 مليار ريال.

جاء أكثر من 50% من إيرادات سلطنة عُمان في 6 أشهر من النفط محققاً إيرادات بقيمة 3.26 مليار ريال، فيما بلغت إيرادات البلاد من الغاز نحو 1.12 مليار ريال.

كان صندوق النقد الدولي توقع أن تستمر معظم البلدان المصدرة للنفط في تعزيز مواردها المالية العامة، لكن ومع ذلك، سيظل بعضها معرضاً بشدة لتقلبات أسعار النفط، مع احتمال التحول إلى عجز مالي إجمالي على المدى المتوسط في حال تراجع سعر النفط عن المستوى اللازم لموازنة ميزانيات تلك الدول. وأشار في هذا الصدد إلى مملكة البحرين فقط بين دول الخليج.

خفض الصندوق في يوليو الماضي توقعات نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، من 3.1% إلى 2.6%، ويعود خفض التوقعات بشكلٍ أساسي إلى "تباطؤ النمو في السعودية بدرجة أكثر حدّة من المتوقع". مُرجعاً السبب إلى تخفيضات المملكة لإنتاج النفط تماشياً مع اتفاق تحالف "أوبك+".