رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يطلق اسم "قانا 96" على خط الملاحة بمطار بيروت ومنصة التنقيب

نشر
الأمصار

أعلن لبنان، اليوم الأربعاء، إطلاق اسم "قانا 96" على خط الملاحة بين مطار بيروت ومنصة الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانيّة، وذلك تخليدًا لذكرى شهداء مجزرة قانا عام 1996.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال على حميه، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، إلى القاعدة اللوجستية التي تم اعتمادها في مطار رفيق الحريري الدولي.

وقال حميه: "نطلق على خط الملاحة الجوي للهليكوبتر بين مطار بيروت ومنصة الحفر والتنقيب، اسم خط "قانا 96" تخليدا لشهداء مجزرة قانا عام 1996، كتاريخ مفصلي بالنسبة لقواعد الاشتباك مع العدو الإسرائيلي التي أرست دعائم النصر في لبنان وأسست لمرحلة تعافيه".

وأضاف أن "وزارة الاشغال العامة والنقل هي الذراع اللوجستية للدولة اللبنانية في عملية التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، وذلك من خلال تأمين قاعدة لوجستية على أرض مرفأ بيروت، وإعطاء الرخص المطلوبة لباخرة التنقيب والبواخر الأخرى التي ستقوم بنقل المعدات من البر اللبناني الى منصة الحفر".

واعتبر "أن موضوع التنقيب عن النفط والغاز في لبنان والوصول إلى نتائج ايجابية ومبشرة يضع لبنان على خارطة الدول النفطية لتكون بارقة أمل للبنانيين".

بدوره، قال الوزير فياض "اليوم نبدأ صفحة جديدة وعندما يجهز بعد أيام الكادر والأمور اللوجستية يبدأ الحفر ونحن على موعد بعد شهرين أو ثلاثة أشهر حسب مدة الحفر حتى نعرف نتيجة هذا الحفر".

وأضاف: "نتمنى أن نكون محظوظين وأن نثبت وجود اكتشاف في حقل قانا لكننا لا نستطيع منذ اليوم حسم هذا الموضوع وعلينا انتظار نهاية الحفر".

وكانت شركة "توتال إنيرجيز" أعلنت، اليوم، أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز بالرقعة التاسعة ستبدأ أواخر الشهر الجاري.

لبنان يُعلن بدء التنقيب عن النفط والغاز في البلوك 9 البحري 

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "علي حمية"، أن باخرة التنقيب عن النفط والغاز وصلت إلى نقطة الحفر المُحددة لها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الأربعاء.

وكتب حمية في منشور عبر منصة X ( تويتر سابقا): "للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحا، باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 قد وصلت إلى نقطة الحفر المحددة لها".