رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023

نشر
أسعار النفط
أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم الأربعاء، ارتفاعًا، حيث وصل سعر خام برنت إلى 84.68 دولار للبرميل، وسعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 80.79 دولار للبرميل.

اقرأ ايضا:-

 

 ويرجع هذا الارتفاع في أسعار النفط إلى مخاوف من نقص الإمدادات في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية

أسباب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق

أسعار النفط

وقد ارتفعت أسعار النفط بعدما خفض بنك الصين الشعبي سعر الفائدة على قروض قيمتها 401 مليار يوان (55.25 مليار دولار) ضمن تسهيل إقراض متوسط الأجل مدته عام واحد لبعض المؤسسات المالية بواقع 15 نقطة أساس إلى 2.50 بالمئة من 2.65 في السابق.

وبحسب بيان لبنك الشعب الصيني على الإنترنت فإن الضخ النقدي يهدف لمواجهة عوامل من بينها مدفوعات الضرائب من أجل "الحفاظ على وفرة السيولة في النظام المصرفي بشكل معقول".

ومن جانبه، قال روبرت كارنيل مدير الأبحاث الإقليمي ببنك آي.إن.جي في مذكرة "كانت السوق تتوقع أن ينتظر بنك الشعب الصيني حتى سبتمبر قبل القيام بإجراءات تيسير مرة أخرى، وتعكس تخفيضات اليوم تزايد قلق السلطات بشأن وضع الاقتصاد الكلي".

وقد أشارت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين التي نشرت، الثلاثاء، أن الاقتصاد سجل المزيد من التباطؤ خلال الشهر الماضي، مما فاقم الضغط على النمو المتعثر بالفعل ودفع السلطات إلى خفض الفائدة الرئيسية لدعم النشاط.

ورغم بيانات الاقتصاد الكلي الضعيفة بدت شهية الصين للنفط قوية، إذ ارتفعت إنتاجية المصافي في البلاد في يوليو تموز 17.4 بالمئة عن العام السابق بعدما أبقت المصافي الإنتاج مرتفعا لتلبية الطلب على التنقلات المحلية خلال فصل الصيف والاستفادة من هوامش الربح الإقليمية المرتفعة من خلال تصدير الوقود.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "علي حمية"، أن باخرة التنقيب عن النفط والغاز وصلت إلى نقطة الحفر المُحددة لها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الأربعاء.

وكتب حمية في منشور عبر منصة X ( تويتر سابقا): "للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحا، باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 قد وصلت إلى نقطة الحفر المحددة لها".

يُذكر أن البلوك رقم 9 يتمثل في منطقة على شكل مثلث تصل مساحتها إلى 860 كيلومترا مربعا، وتقع على امتداد ثلاثة من المجمعات البحرية العشرة في لبنان.

ويعود تاريخ المجمع أو الرقعة رقم 9 إلى عام 2009 حين اكتشفت شركة "نوبل للطاقة" الأمريكية كمية من احتياطي النفط والغاز في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط.