رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط العراقي يعلن المباشرة بتأهيل وإعمار مصفى الشمال

نشر
الأمصار

كشف  نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، عن المباشرة بتأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً، قائلًا:"قطاع التصفية يحظى باهتمام الحكومة ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء".

وأوضح وزير النفط العراقي، إلى أهمية إعادة إعمار وتشغيل مصفى الشمال في تعزيز الإنتاج الوطني من البنزين والكاز والكيروسين والنفثا والغاز السائل وغير ذلك، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة مجمع الصمود إلى سابق إنتاجه؛ بهدف توفير المنتجات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

تصريحات وزير النفط العراقي

من جهته، أكد وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس: إن الوزارة قد أطلقت حملة واسعة لتأهيل وإعمار مصفى الشمال في شهر أيار- مايو الماضي، تنفيذاً للبرنامج الحكومي والتوجيهات المباشرة لرئيس مجلس الوزراء والدعم والاهتمام الذي يوليه لقطاع التصفية، وبإشراف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ومتابعته. 

ولفت إلى أن الوزارة اعتمدت في خطط إعادة إعمار مصفى الشمال على الجهد الوطني والإمكانيات المتاحة بعد تعرضه إلى نسبة أضرار بلغت أكثر من (90‎‎%‎)، ونأمل في إنجازه بمدة قياسية لا تتجاوز نهاية العام 2024 بعد النجاح في إعمار مصفى صلاح الدين 1و 2، وإنجاز مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 20 ألف برميل باليوم".

وفي وقت سابق، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، حرص الحكومة والوزارة على تطوير حقل القيارة.

وقالت وزارة النفط في بيان، ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني وصل إلى محافظة نينوى، واجرى زيارة الى حقل ومصفى القيارة النفطي".

وأضافت انه "ترأس اجتماع ضم المسؤولين في الشركة المقاولة "سننكول"   لتطوير حقل القيارة النفطي والمسؤولين في شركة نفط الشمال، واستمع الى ايجاز  قدمه المسؤولين في الادارة المشتركة عن خطط تطوير الحقل والمشاريع التي تنفذها، ضمن برنامج تطوير الحقل".

وأكد "حرص الحكومة والوزارة على تطوير حقل القيارة النفطي  في خطوة منها تهدف الى ادامة وزيادة الانتاج النفطي، ضمن الخطط المتفق عليها ضمن الموازنة الاتحادية، والعمل على تجاوز المعوقات والصعوبات التي رافقت تطوير الحقل خلال السنوات الماضية".

وخلال جولته التفقدية التقى الوزير بالمسؤولين في شركة مصافي الشمال والعاملين فيه.

وأشار إلى "خطط الوزارة الواعدة للنهوض بقطاع التصفية في المحافظات،  من خلال طرح عدد من المصافي الاستثمارية ومنها مصفى القيارة النفطي، والتي تهدف الوزارة من خلال هذه  المشاريع الى زيادة معدلات انتاج المصفى، وفق اعلى المواصفات والمعايير والتكنلوجيا المتقدمة في هذا المجال.  

ويرافق وزير النفط في زيارته وكيل الوزارة لشؤؤن الاستخراج باسم محمد خضير ووكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر،  ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعدد من المسؤولين في الوزارة.