رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"تشارلي" تفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

نشر
مسرحية تشارلي
مسرحية "تشارلي"

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أن مسرحية "تشارلي" ستكون عرض افتتاح الدورة الـ30 من المهرجان والتي من المقرر انعقادها في الفترة من 1 وحتي 8 سبتمبر.

عرض "تشارلي" من تأليف الدكتور مدحت العدل وإخراج أحمد البوهي الذي سيقوم كذلك بإخراج حفل افتتاح المهرجان.

والفيلم من حياة أحد أهم آباء السينما في العالم، بطولة محمد فهيم في دور "تشارلي شابلن"، نور قدري، أيمن الشيوي، داليا الجندي، المطرب هاني مصطفى، روان الغاب، بالإضافة إلى خمسين فنانا من الممثلين الشباب والراقصين، ألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع نادر حمدي، وتصميم الاستعراضات لعمرو باتريك، وملابس ريم العدل، وديكور حازم شبل، وإكسسوارات الدكتور محمد سعد، وهي من إنتاج سي سينما.

وتتشكل اللجنة العليا للقاهرة التجريبي من الدكتور سامح مهران رئيسًا للمهرجان، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقا عاما، الدكتورة دينا أمين مديرًا، والدكتور أيمن الشيوي مديرا، بالإضافة إلى الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتور محمد سمير الخطيب، والمخرج أحمد البوهي.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي هو مهرجان مسرحي دولي، تقيمه وزارة الثقافة المصرية سنويا تحت رعاية وزبر الثقافة الأسبق فاروق حسنى، وبرئاسة د. فوزي فهمي. بدأت فعاليات الدورة الأولى من هذا المهرجان عام 1988. المهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية، كما يتم تكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، تمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة مثل الإخراج التمثيل، الديكور والإضاءة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

توقف هذا المهرجان بعد سقوط نظام مبارك ثم أعيد أحيائه من جديد في 2014 تحت اسم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك بناء على توصية تقدمت بها لجنة المسرح لوزير الثقافة جابر عصفور

أنواع المسرح:

  • المسرح التراجيدي والدراما الجادة.
  • المسرح الكوميدي والدراما السوداء.
  • مسرح العرائس.
  • المسرح التجريبي.
  • المسرحيات الموسيقية (الغنائية).
  • المسرح الصوتي الدرامي (الأوبرا).
  • البالية والرقص الحديث.