رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. السيطرة على حريق مُستودعي مواد قابلة للاشتعال في العقبة

نشر
حريق في الأردن
حريق في الأردن

اندلع حريق هائل فجر اليوم الأربعاء، في مُستودعين تابعين لشركة العقبة اللوجستية بالمنطقة الجنوبية بالأردن، حسبما أفاد موقع "عمون" الإخباري.

ووفقًا لموقع "عمون"، فإن المستودعين يحويان موادا قابلة للاشتعال وإطارات سيارات وأجهزة كهربائية، وقد امتد الحريق عبر مساحة كبيرة، قبل أن تتمكن فرق الإطفاء التي هرعت إلى المكان من إخماده.

وقال مصدر في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إن رئيس سلطة منطقة العقبة نايف حميدي الفايز وصل إلى مكان الحريق للوقوف على مجريات التعامل مع الحادث.

وأوضح المصدر أن أسباب الحريق لم تحدد بعد وسيُفتح تحقيق بالحادثة، مشيرا إلى أن الخسائر اقتصرت على البضائع ولا يمكن تحديد حجمها حتى اللحظة.

الشركة اللوجستية للبضائع في المنطقة الجنوبية

من جهته، قال محافظ العقبة خالد الحجاج، إن حريقا اندلع عند الثالثة فجرا في الشركة اللوجستية للبضائع في المنطقة الجنوبية وهي تقع خارج المدينة وفي منطقة خالية.

ولفت إلى أن المستودعات مخصصة لتخزين البضائع القادمة عبر الموانئ والحاويات للتجار، وتحتوي على إطارات مركبات ورولات ورق.

طقس الأردن.. أجواء حارة في جميع المناطق

وأكد أنه تم التعامل مع الحريق وحصره لعدم الامتداد لباقي المستودعات، مشيرا إلى أن التعامل مع الحريق استمر لثلاث ساعات.

ونوه إلى أن المساحة الكلية للمستودعات تبلغ 10 آلاف دونم، والمستودعات على مساحة 5 آلاف متر مربع، مؤكدا أن الحريق شب في حدود 2500 متر مربع.

حريق في الأردن

وأشار إلى أنه لم تقع أي إصابة بالحريق، بينما لم يقدر حتى اللحظة حجم الخسائر في البضائع التي تعرضت لاشتعال النيران.

وأكد أن عملية التبريد مستمرة من قبل الدفاع المدني، وأنه تم تشكيل لجنة للوقوف على أسباب الحريق.

وفي وقت سابق، تمكنت قوات الدفاع المدني في الأردن، فجر الثلاثاء، من إخماد حريق ضخم شب في مصنع للزيوت والمواد البترولية في شمال شرقي البلاد، مما أنقذ مصانع ومستودعات مجاورة من ألسنة اللهب، وأكدت السلطات عدم وقوع إصابات في الحريق.

وعلى الفور، انتقلت الفرق المتخصصة من الدفاع المدني مواصلة الليل بالنهار حتى تمكنت فجر اليوم من إخماد الحريق الذي شب في مصنع للزيوت والمواد البترولية بمنطقة سهل الدبة في محافظة المفرق شمال شرق الأردن، وفقا لتصريحات الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني.

وأضاف أن جهودا كبيرة بذلتها الفرق المشاركة نظرا لطبيعة المادة المحترقة والتي تحتاج لوقت وجهد كبيرين لإتمام إخمادها، مشيرا إلى أن الجهود المكثفة والمتواصلة قادت للسيطرة على الحريق في الوقت المناسب ومنع امتداده لباقي الأماكن والمصانع والمستودعات المجاورة، ولم ينتج عن الحريق أي إصابات بالأرواح.

وفي محاولى السيطرة على الحريق، شارك في عمليات مكافحة الحريق العشرات من آليات الدفاع المدني المتخصصة وعدد كبير من الكوادر البشرية من مديرية دفاع مدني المفرق.

وتلقت إسنادا من مديريات دفاع مدني الزرقاء وشرق إربد والشرطة وقوات الدرك، والتي عملت بتنسيق عالٍ الأمر الذي أسهم في التعامل مع الحادثة بكفاءة، ومكنها من السيطرة عليه بوقت قياسي.