رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حلم كأس العالم.. الأندية المشاركة في البطولة العربية لليد

نشر
الأمصار

تفتتح مساء اليوم الأربعاء، منافسات النسخة الـ 38 من البطولة العربية للأندية أبطال الدوري والكأس لكرة اليد "تصفيات سوبر جلوب 2023"، والتي تقام في المملكة العربية السعودية باستضافة نادي الهدى خلال الفترة من الـ 16 وحتى الـ 27 من شهر أغسطس الجاري، والمؤهلة لكاس العالم للأندية.

وتشارك 10 أندية، هي: الهدى السعودي " المستضيف "، مضر السعودي، الكويت الكويتي، العربي الكويتي، الجزيرة الاماراتي، الزمالك المصري، البنك الأهلي المصري، وفاق عين التوتة الجزائري، الحشد الرياضي العراقي، والشعلة اليمني.

لقب ثاني لـ"الكوماندوز".. أم بطل جديد؟

يعتبر الفريق الأول لكرة اليد بنادي الزمالك المصري، الكوماندوز كما يتغنى به عشاقه، هو الفريق الوحيد الذي سبق له تحقيق اللقب العربي من بين الفرق الـ (10) المشاركة، حيث يتطلع لتجاوز كافة الصعوبات التي كانت تحيط به خلال المرحلة الماضية من أجل الظفر باللقب الثاني في تاريخه، في الوقت التي تنتظره منافسة شرسة جدا من الفرق الراغبة بوضع بصمتها في السجل الشرفي للبطولة.

وضمت قائمة الزمالك 19 لاعبًا هم: أحمد الأحمر - أحمد حسام - محمود خليل "فلفل" - أحمد وليد - هشام السبكي - مؤمن زكي - إبراهيم العربي - هشام صلاح - محمد ياسين - محمد سمير "بوشا" - أحمد مؤمن صفا "دودو" - مازن رضا - عمر الوكيل "بكار" - شادي خليل - خالد وليد - محمد علاء "لوكا" - محمد البسيوني "مودي" - زياد حشاد - أحمد سامح".

وينتظر أن تشهد البطولة تنافسا شرسا بين الفرق المشاركة كون حامل اللقب سيشارك كممثل للعرب في كأس العالم للأندية لكرة اليد " سوبر جلوب 2023 " بالسعودية.

وتشهد منافسات اليوم الأول من البطولة، التي تقام كافة منافساتها على صالة مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بمحافظة القطيف، الظهور الأول على المستوى الخارجي لمستضيف البطولة نادي الهدى السعودي حينما يلتقي بفريق الشعلة اليمني عند تمام الساعة الـ (7:00)، في إطار منافسات المجموعة الثانية.

"الوردي"، كما يطلق عليه عشاقه، يدخل البطولة بطموح حصد اللقب، في ظل العناصر الدولية والأجنبية المميزة التي يمتلكها، حيث يعد واحد من أبرز المرشحين لحصد اللقب رغم فترة الاعداد القصيرة.

وتقام 3 مواجهات أخرى في اليوم الافتتاحي، يبرز منها لقاء وفاق عين التوتة الجزائري والزمالك المصري، الذي يقام عند تمام الساعة الـ (1:00)م في إطار منافسات المجموعة الثانية، فيما ينتظر أن تكون القمة التي تجمع فريقا الجزيرة الاماراتي والكويت الكويتي عند تمام الساعة الـ (3:00)م، مليئة بالإثارة والندية، فالفريقين يعدان من أبرز المرشحين لعبور المجموعة الأولى نحو الدور الربع النهائي من البطولة

أما مضر السعودي الذي سبق له تحقيق وصافة البطولة العربية في النسخة الـ (30)، فسيخوض محاولة جديدة من أجل الوصول لـ " الذهب "، حينما يفتتح لقاءاته في المجموعة الأولى بمواجهة فريق الحشد الرياضي العراقي عند تمام الساعة الـ (5:00)م.

حين الحديث عن البطولة العربية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، فإن كل الأرقام تبدو عاشقة لقبضة الترجي التونسي، تلك التي كتبت التاريخ عقب نجاحها في تقلد ذهب النسخة الأولى بمصر في العام (1977)م، في الوقت الذي تعد فيه حاملة لقب النسخة الأخيرة التي أقيمت بتونس في العام (2022)م، وصاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب المحققة بواقع (7) ألقاب.

4 فرق تتأهل لدور الثمانية 

ينص نظام البطولة على تأهل الفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة للدور الربع النهائي، حيث يلتقي متصدر كل مجموعة بصاحب المركز الرابع في المجموعة الأخرى، على أن يلتقي صاحبي المركزين الثاني والثالث في كل مجموعة في اللقاءين المتبقيين من دور الـ (8).

يذكر أن دور المجموعات يلعب بطريقة الدوري من دور واحد، على أن تلعب الأدوار الاقصائية بطريقة خروج المغلوب.

وسط آمال وطموحات كبيرة جدا تلامس تاريخ جزيرة تاروت العريقة، تأسس نادي الهدى في العام (1396)هـ، ليبدأ بشق طريقه نحو الذهب، في ظل مخرجاته المتميزة والمواهب الفذة التي امتلكها في مختلف الألعاب، والتي مثلت المنتخبات الوطنية في أبرز المحافل الخارجية، بل ونجحت في كتابة فصول اعجازية لرواية " إنجازات الوطن ".

اهتم الهدى كثيرا بالألعاب المختلفة، فكان ولا زال نبراسا لها على مستوى أندية المملكة، حيث يصنف واحدا من أهم المناجم المصدرة للأبطال في مختلف الألعاب، خصوصا حين الحديث عن لعبتي المبارزة ورفع الأثقال، اللاتي خرجتا العديد من الأبطال التاريخيين على المستويات الخليجية والعربية والقارية والعالمية.

أما "جزيرة تاروت"، فالحديث عنها يعني الحديث عن التاريخ، فهي صاحبة حضارة تمتد لما يقارب الـ (7000) سنة، وواحدة من أهم الموانئ التجارية، حيث تعد ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي، وتشتهر بقلعتها الأثرية وعين تاروت، " العين العودة " كما يسميها أبناء الجزيرة.

مجموعات البطولة

وتم تقسيم الاندية المشاركة على مجموعتين، وضمت كل مجموعة 5 أندية كالآتي..

المجموعة الأولى: مضر السعودي – الكويت الكويتي – البنك الاهلي – الجزيرة الإماراتي – الحشد الرياضي العراقي.

المجموعة الثانية: الهدى السعودي – الزمالك – العربي الكويتي – وفاق عين التوتة الجزائري – الشعلة اليمني