رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: الجيش يعلن تحرير مناطق النيل الأزرق بالكامل

نشر
 الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني، تحرير كامل المناطق التي سيطرت عليها قوات “الحركة الشعبية – شمال”، برئاسة عبد العزيز الحلو، في ولاية النيل الأزرق، جنوب شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله، إن “متمردي الحركة الشعبية بقيادة جوزيف توكا، النائب الأول لرئيس الحركة الشعبية، ظنوا خلال الفترة الماضية أن انشغال الجيش بمحاربة الدعم السريع في الخرطوم ودارفور، سيجعلهم يهاجمون ويسيطرون على عدة مناطق بولاية النيل الأزرق”.

وأكد المتحدث: “اليوم حررت قواتنا كل المناطق التي وصلت إليها قوات جوزيف توكا”. مشيراً إلى أن هذه المناطق تم تأمينها بشكل كامل، “بفضل جهود قوات الجيش في النيل الأزرق”.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يشهد السودان اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما أودى بحياة 3900 شخص على الأقل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، حسب الأمم المتحدة.

وأشار قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إلى أن قوات الدعم السريع تسعي إلى إعادة البلاد “لعصر ما قبل الدولة الحديثة، وارتكاب كل جريمة يمكن تخيلها”.

وكان البرهان قرّر، الأسبوع الماضي، تشكيل لجنة “لجرائم الحرب وحصر انتهاكات وممارسات” قوات الدعم السريع.. منذ أعلنت تمردها في منتصف أبريل الماضي.

كما اتهمت قوات الدعم السريع، الجيش بمحاولة الاستيلاء على السلطة بالكامل. بتوجيه من الموالين للرئيس السابق عمر البشير، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في عام 2019.

الجالية السودانية في القاهرة: مصر استقبلت مليون سوداني منذ بداية الحرب

وأكد حسين محمد عثمان رئيس الجالية السودانية في مصر، أن أعداد أفراد الجالية السودانية في مصر وصلوا إلى 4 ملايين سوداني، وهناك أكثر من مليون سوداني أتوا إلى مصر بعد تفاقم الأزمة بالسودان. 

وكشف رئيس الجالية السودانية في مصر، تطورات الأزمة في السودان واستضافة مصر للسودانيين، قائلًا: “نقدم الشكر لجمهورية مصر العربية على اهتمامها بالأوضاع في السودان”.

وأشار رئيس الجالية السودانية في مصر، إلى أن الشعب السوداني في حالة من القلق والذهول بسبب تفاقم الأوضاع في السودان، مؤكدًا أن الجالية السودانية في مصر استعدت لاستقبال السودانيين القادمين من السودان، مؤكدًا أن مصر تستقبل كل السودانيين القادمين من السودان، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم الثلاثاء.