رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 16 أغسطس 2023

نشر
الأمصار

استطاع سعر صرف الدولار المحافظة على استقراره مقابل الليرة اللبنانية في لبنان اليوم 16 أغسطس 2023، وتزايدت المخاوف من ارتفاعات حادة للعملة الخضراء .

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و 89.400 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وخلال موسم الصيف الحالي، تجددت مخاوف الوصل بسعر الدولار إلى 120 ألف ليرة مجددا على خلفية عوامل عديدة .

ومن جانبه، قال الدكتور غربيس إيراديان كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي إن هناك عدد من العوامل التي قد تؤدي إلى مزيد من التدهور في سعر صرف الليرة والمتمثلة في استمرار العجز المالي الكبير وتمويله بطباعة المزيد من الليرات اللبنانية من قبل مصرف لبنان، بجانب الشلل السياسي وتدهور في الوضع الأمني، مما يقلّص عائدات النقد الأجنبي المحتملة من صادرات السلع والسياحة والتحويلات المالية.

وأضاف أنه من بين العوامل التي تؤدي إلى تدهور سعر الليرة اللبنانية يتمثل في عدم تنفيذ الإصلاحات العاجلة أو الإجراءات المسبقة لصندوق النقد الدولي.

وبحسب توقعات الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي وصول الدولار الواحد مقابل الليرة إلى 120 ألف ليرة لبنانية للدولار بحلول نهاية هذا العام.

وأشارت التوقعات إلى أنه بهدف تحقيق التوازن المالي في الميزانية أو تجنب أي عجز مالي وبالتالي تجنب طبع المزيد من العملة، تحتاج وزارة المالية إلى تطبيق القانون والحدّ من التهرب الضريبي. بالإضافة إلى ذلك، أكد أن اعتماد سعر الصرف الموحد (المعادل من سعر السوق السوداء) للرسوم الضريبية، من شأنه أن يعزز الإيرادات الحكومية بشكل كبير ويمكّن من تمويل إنفاق أعلى دون تكبّد أي عجز. مؤيداً اقتراح تنفيذ معيار الإبلاغ المشترك (CRS) لزيادة الإيرادات المالية والذي يهدف الى مكافحة التهرب الضريبي المزدهر للغاية في لبنان.

من جانبه قال المستشار المالي ميشال قزح انه قبل انتهاء ولاية رياض سلامة، كان حجم الكتلة النقدية المتداولة في السوق يبلغ حوالى 100 تريليون ليرة وقد تقلّص نتيجة سياسة سحب الليرة من السوق التي اعتمدها سلامة قبل شهرين من تسليم مهامه لمنصوري، الى 62 تريليون ليرة بهدف الحفاظ على الاستقرار النقدي.