رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية إيران: عودة أطراف الاتفاق النووي لالتزاماتها ليس بعيدًا

نشر
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

علق وزير خارجية إيران، حسين أمير عبداللهيان، على الالتزام بالاتفاق النووي، اليوم الثلاثاء، مؤكداً أن عودة أطراف الاتفاق النووي لالتزاماتها ليس بعيدا إذا توفرت الإرادة الجدية، موضحاً أن مواصلة أوروبا سياسة العقوبات تجاه إيران هو موقف وتحرك غير بناء ولن تكون لصالح الأوروبيين.

إيران تعلق على الاتفاق النووي


وأشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أن طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على مسار صحيح للتعاون، كما أنهما أحرزوا تقدما في حل القضايا المتعلقة بتنفيذ طهران لالتزاماتها بموجب اتفاقية تطبيق الضمانات المتعلقة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.

إيران: قطر وعمان تلعبان دورا لعودة الاتفاق النووي

وذكرت عدد من التقارير التي نشرت في صحيفة وول ستريت جورنال، أن إيران أبطأت بشكل كبير وتيرة تخصيب اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة، وان إيران قللت بشكل كبير من بعض مخزوناتها الحالية. كما أفادت التقارير أنه كلما أبطأت طهران في تكديس اليورانيوم المخصب ، قل احتمال إنتاج المواد الانشطارية لديها لإنتاج أسلحة نووية.

الجزائر تدين الهجوم الإرهابي على جنوب إيران

وأوضح التقرير أن التحركات الأخيرة تشير إلى خطوات لتخفيف التوترات مع الولايات المتحدة ، وإمكانية استئناف المحادثات بشأن الاتفاق النووي.

إيران تُعلن الإفراج عن جميع أرصدتها المُجمدة في كوريا الجنوبية

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن قطر وسلطنة عمان تلعبان دورا للوساطة، بين أطراف الاتفاق النووي، لعودة الجميع إلى الاتفاق.

ورحب كنعاني -خلال مؤتمر صحفي في طهران، أمس الاثنين- بدور الدوحة ومسقط في ملفات تبادل السجناء، وأموال طهران المجمدة.

وأضاف كنعاني، إن طهران ملتزمة بما سماه خطوطها الحمراء، وستستفيد من كافة المسارات الدبلوماسية المتاحة لتحقيق مصالحها.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن طهران جادة في ملف تبادل السجناء مع الولايات المتحدة.

واستطرد قائلا إن “طي هذا الملف يتطلب إرادة سياسية أميركية -حسب تعبيره- مشيرا إلى أن بلاده تأخذ مسألة تبادل السجناء من جانبها الإنساني”.

 

وكانت وزارة الخارجية القطرية، قالت إنه لا يزال من الصعب الحديث عن العودة إلى الاتفاق النووي بين إيران والغرب.