رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تُعلن الإفراج عن جميع أرصدتها المُجمدة في كوريا الجنوبية

نشر
إيران
إيران

أكد رئيس البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أن كوريا الجنوبية أفرجت عن جميع أرصدة إيران لديها، بموجب صفقة بين واشنطن وطهران.

وقال فرزين: "أفرجت كوريا الجنوبية عن جميع أرصدتنا المجمدة لديها بعد متابعات فنية ودبلوماسية معها. قريبا سيتم إيداع هذه الأموال في 6 بنوك إيرانية في قطر لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات. لدينا أرصدة مجمدة لدى دول أخرى أيضا وسيتم تحريرها قريبا".

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤولين قولهم إن الولايات المتحدة طلبت في اليوم السابق تحويل الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية عبر سويسرا إلى مصارف في قطر، وسيتم تبادل السجناء بين واشنطن وطهران بمجرد استكمال عمليات التحويل.

تفاصيل الصفقة

وبحسب تفاصيل الصفقة التي أوردتها وسائل الإعلام في الولايات المتحدة في وقت سابق، فمن المتوقع أن تفرج إيران عن 5 سجناء أمريكيين تحتجزهم، مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الإيرانيين وكذلك الإفراج عن قرابة 6 أو 7 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني في كوريا الجنوبية.

من ناحية أخرى، أفادت وكالة "تسنيم" بأن متخصصي الصناعة الدفاعية في إيران توصلوا إلى تكنولوجيا تصميم صواريخ فرط صوتية، التي تخضع للاختبار حاليا.

وأكدت "تسنيم" أن المتخصصين في الصناعة الدفاعية في البلاد قد توصلوا إلى تكنولوجيا تصميم وتصنيع صواريخ كروز فرط صوتية، لافتة إلى أن هذا الصاروخ، الذي هو في الواقع جيل جديد من صواريخ كروز الإيرانية، يخضع حاليا للاختبار وسيبدأ فصلا جديدا في القوة الدفاعية الإيرانية.

ورأت "تسنيم" أن التوصل إلى هذه التكنولوجيا مهم بمعنى أنه بهذه الطريقة ستزداد سرعة صواريخ كروز الإيرانية بشكل كبير، وسيكون من الصعب للغاية مواجهتها، حيث كانت صواريخ كروز الإيرانية تستخدم محركا صاروخيا لتوفير تسارع أولي ثم محركات نفاثة محلية الصنع تسمى "طلوع" لمرحلة دفع حركته.

وحسب "تسنيم"، فإن استخدام المحركات النفاثة التضاغطية في صواريخ كروز البحرية والتوصل إلى صواريخ كروز فرط صوتية يعتبر أمرا مهما لأنه في حالة حدوث أي صراع، ستكون قوة رد الفعل الجمهورية الإسلامية الإيرانية أسرع بكثير، ومن ناحية أخرى، ستسلب فرصة الرد من القوات المهاجمة، إذ كان لهذه المحركات النفاثة التضاغطية قوة دفع ثابتة في النماذج المبكرة، ولديها القدرة على التحكم في مقدار الدفع في النماذج الأكثر تقدما.

وأوضحت وكالة "تسنيم" أنه مع استحواذ إيران على تكنولوجيا صواريخ كروز فرط صوتية، تكون في الواقع، حصلت أيضا على جيل جديد من المحركات النفاثة تسمى المحركات النفاثة التضاغطية، مشيرة إلى أنه نظرا لأن امتلاك هذه التكنولوجيا يزيد بشكل كبير من السرعة المميزة لجميع أنواع الأجسام الطائرة والأسلحة الطائرة مثل الصواريخ والطائرات المسيرة وقذائف المدفعية وما إلى ذلك، تم إيلاء اهتمام خاص لهذه المحركات في تطوير الأسلحة العسكرية.