رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القيادة السعودية تهنئ رئيس باكستان بذكرى الاستقلال

نشر
الأمصار

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء ، برقية تهنئة، للرئيس الدكتور عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك سلمان، والأمير محمد بن سلمان عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس الباكستاني، ولحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيق، اطراد التقدم والازدهار، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

رئيسي يعتزم زيارة السعودية

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن «الملك السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجه دعوة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، من أجل زيارة الرياض».

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، أشار «كنعاني»، في مؤتمره الصحفي اليوم الاثنين، إلى أن الجانبين السعودي والإيراني، لم يحددا موعد تلك الزيارة، مؤكدًا التخطيط لها في الوقت المناسب، وفي إطار الإرادة السياسية للبلدين.

وأشار إلى أن «العلاقات بين البلدين تتقدم خطوة بخطوة»، معلنًا أن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، يزور السعودية في القريب العاجل، لمناقشة موضوعات مختلفة، والقضايا الإقليمية والدولية والاقتصادية.

وفيما يتعلق بإعادة فتح القنصلية السعودية في مشهد، وإعادة فتح السفارة السعودية في إيران، قال إن المملكة عليها الإعلان عن إعادة فتح السفارة والقنصلية رسميًا.

وذكر أن «السفارة السعودية في طهران، والقنصلية العامة للمملكة في مشهد، بدأتا عملهما رسميًا، في إطار الاتفاقية المبرمة، وبناء على المذكرة الرسمية للجانب السعودي».

وأكمل: «القنصلية السعودية في مدينة مشهد بدأت عملها أيضًا يوم السبت الماضي، وستتواصل هذه العملية، والمسئولية عن الافتتاح الرسمي تقع على عاتق الجانب السعودي».

استئناف العلاقات

وفي 10 مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق، برعاية صينية، عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

وتضمن بيان الاتفاق الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما، خلال مدة أقصاها شهران.

وأعادت تشغيل سفارتها لدى الرياض، في 6 يونيو الماضي، وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، يوم الأربعاء الماضي، نقلًا عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، أن سفارة السعودية في طهران بدأت نشاطها رسميًا منذ أيام.

وأشارت مصادر إعلامية إيرانية إلى أن الفريق الدبلوماسي السعودي في طهران يعمل من فندق سبيناس بالاس، إلى حين الانتهاء من ترميم أو تجديد مبنى السفارة السعودية الذي تعرض لهجوم من متطرفين عام 2016.