رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مقتل 100 مدني في اشتباكات جنوب دارفور

نشر
الأمصار

قُتل نحو مائة شخص وأصيب آخرون  بولاية جنوب دارفور غرب السودان، إثر صراع قبلي بمنطقتين واستمرار المواجهات بين القوات المسلحة والدعم السريع بعاصمة الولاية نيالا.

وقال أحد رجالات الادارة الأهلية بولاية جنوب دارفور، إن هنالك ثلاث حروب تدور بالولاية منذ أيام، مشيراً للمواجهات بين القوات المسلحة والدعم السريع بعاصمة الولاية نيالا والصراع القبلي بين قبيلتي بني هلبة والسلامات بمنطقة عد الفرسان، وأخرى بين قبيلتي الهبانية والسلامات بمنطقة بُرام.

 

وأشار، شاهد العيان لشبكة "إرم نيوز"، أن نحو 80 قتيلا سقطوا في الصراع القبلي بين بني هلبة والسلامات بعد الفرسان، فيما سقط نحو 20 قتيل إثر المواجهات بين القوات المسلحة والدعم السريع بالعاصمة نيالا.

وقال إن مايجري بولاية جنوب دارفور مؤشر خطير يمضي بشكل متصاعد منذ أيام، مبيناً أن ما يحدث انعكاس لما يدور في العاصمة الخرطوم بين القوات المسلحة والدعم السريع منذ أبريل الماضي.

 

السودان.. الجيش يتقدم ويستهدف مواقع الدعم السريع

أكد مجدي عبدالعزيز، الكاتب والباحث السياسي السوداني، عن تطورات الأزمة السودانية والاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الدائرة حاليًا في دارفور، موضحًا أن خريطة المواجهات تشير إلى تقدم القوات المسلحة السودانية بشكل ملحوظ.

الجيش السوداني والحرب الدائرة الآن

وأضاف أن قوات الجيش السوداني تمارس قصفًا عسكريًا كثيفًا وعنيفًا على ميليشيا الدعم السريع المتمردة، خصوصًا منطقة أم درمان الإستراتيجية.

اقرأ ايضًا..  السودان: لن نخضع لـ"ابتزاز" الدول العظمى ضدنا
 

وتابع: "تقدم القوات المسلحة يعتبر واحدة من الأدوات التي يُراد بها إعادة الاستقرار إلى السودان بعد تعنت الميليشيا المتمردة في عدم تنفيذها للاتفاقيات السابقة في منبر جدة".

 

 

 

وأكد أن القوات المسلحة السودانية الآن تتقدم في كل المواقع، باستهداف ارتكازات ميليشيا الدعم السريع ومناطق تجمعاتها والمناطق التي تحتلها والمواقع التي توجد بها وقطع الطرق عليها ومحاولة إخراجها من الأحياء المدنية.

 

وأشار إلى أن كل إمكانيات الجيش السوداني داخل المعركة، مؤكدًا أن المواجهات تشير إلى حسم الأمور لصالح القوات المسلحة السودانية، متابعًا: "مدينة أم درمان تكاد تكون كلها تمامًا في يد الجيش السوداني ما عدا نقطة أو اثنتين، بالإضافة إلى ضرب الميليشيا المتمردة في مناطق بشرق النيل ومدينة بحري وانسحاب أعداد كبيرة منهم.

 

ونشرت إحدى الصحف السودانية، خبرًا تفيد فيه عن تجدد الاشتباكات بينالجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور في السودان، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.