رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باكستان تختار أنور كاكار رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال

نشر
باكستان
باكستان

أعلنت باكستان، اليوم السبت، اختيار عضو مجلس الشيوخ، أنوار الحق كاكار، لرئاسة حكومة تصريف أعمال، للإشراف على الانتخابات العامة، وذلك عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض.

باكستان تختار رئيس حكومة تصريف أعمال

وأفاد مكتب رئيس وزراء باكستان، بأنه تم اختيار كاكار لرئاسة حكومة تصريف الأعمال للإشراف على الانتخابات العامة، ومن المقرر إجراء الانتخابات في غضون 90 يوماً، بحلول نوفمبر المقبل.

اقرأ ايضًا..  بعد قرار سجنة.. من هو رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان

 

رئيس باكستان يحل مجلس النواب ويمهد لإجراء انتخابات مبكرة

حلَّ رئيس باكستان عارف علوي، الأربعاء الماضي، مجلس النواب بناءً على توصية رئيس الوزراء، وذلك قبل 3 أيام من انتهاء ولاية البرلمان البالغة 5 سنوات في 12 أغسطس الجاري.


اقرأ ايضًا.. الأردن يعزي باكستان بضحايا حادث خروج قطار عن مساره في السند
 

وقال رئيس مجلس النواب الباكستاني رجا برويز أشرف في الجلسة الأخيرة للجمعية الوطنية خلال اجتماعها بعد ظهر الأربعاء "جلسة اليوم ستختتم بنهاية سعيدة في بيئة مريحة".

وأضاف "عادة نناقش الشؤون السياسية، ولكن اليوم، دعونا نتحدث بنبرة ودية".

وتواجه باكستان أزمة منذ إبعاد خان، أحد أكثر السياسيين شعبية في البلاد، من الحكم في نيسان/أبريل 2021 بموجب تصويت لحجب الثقة. وزادت الأزمة حدة الأسبوع الماضي مع إدخال نجم الكريكت السابق السجن تنفيذا لعقوبة بحبسه ثلاثة أعوام لإدانته بتهم فساد.

وبموجب القانون، يتوجب إجراء الانتخابات في غضون 90 يوما من تاريخ حلّ البرلمان. لكن حكومة شهباز شريف أشارت الى أن إرجاءها مرجح.

وعلى رغم إمساكه بالسلطة منذ 18 شهرا، لم يفلح تحالف الأحزاب التقليدية الذي تكتّل لإبعاد خان، في كسب شعبية واسعة، اذ يواجه أزمة اقتصادية بالرغم من قرض من صندوق النقد الدولي، وتزايد التضخم وارتفاع البطالة في ظل تراجع النشاط الصناعي جراء النقص في العملات الأجنبية.

وقال أحمد بلال محبوب، رئيس المعهد الباكستاني للتنمية القانونية والشفافية البحثي إن "القرارات الاقتصادية صعبة وغالبا ما تكون غير شعبية، ما يتطلب حكومة ذات ولاية أطول لتتمكن من تطبيقها بشكل فاعل".