رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قرار سجنة.. من هو رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان

نشر
الأمصار

أثار صدور حكم بسجن رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان ٣ سنوات الجدل لأنه يعتبر من أكثر رؤساء وزراء باكستان شعبية سواء في بلاده أو خارجها، فمن هو عمران خان.

 ولد رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان  عام 1952 في منطقة لاهور لأب مهندس مدني، و 4 شقيقات، وانتقل للدراسة في جامعة أكسفورد، وخلالها ظهرت موهبته في لعبة "الكريكيت".

لم يكن  رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان لاعباً عاديا بل كان موهبة خارقة، في عام 1992، توج مسيرته اللامعة التي امتدت قرابة عقدين بالفوز بكأس العالم، وبعد كأس العالم، بدأ أعماله الخيرية، وزادت شعبيته حتى قادته إلى السياسة.

بدأ رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان عمله السياسي عندما أسس حزب الحركة الوطنية من أجل العدالة، وتطور هذا العمل السياسي للحزب منذ عام 2011، عندما ركز على كسب زخم سياسي بإلقاء خطابات لمحاربة الفساد وتحقيق العدالة.

نجح  رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان في عمله السياسي  عندما انتخب رئيسا للوزراء عام 2018، بعد تقديم وعود بإصلاحات.

لم يتركه الحاقدون للعمل بحرية وخلال فترة حكمة تعرض لمحاولة اغتيال في مدينة وزيرآباد اصيب على اثرها في قدمه، وحصد حزبه "حركة الإنصاف" مكاسب كبيرة في عهد رئيس الوزراء السابق نواز شريف.

ترك رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان  السلطة بإجراء هو الأول من نوعه ففي باكستان في أبريل عام ٢٠٢٢، عزل البرلمان خان من السلطة عبر التصويت على حجب الثقة عن حكومته، قبل إكمال مدته، ويعد خان اول رئيس وزراء في باكستان يعزل من منصبه بحجب الثقة.

لم يستسلم رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان  بعد العزل بتلك الطريقة، حيث  أعلنت مفوضية الانتخابات فوزه في انتخابات تشريعية فرعية شمال غرب البلاد.

 ومنذ عزله اخذ رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان في قيادة مسيرات احتجاجية للضغط على الحكومة لاجراء انتخابات مبكرة.

 ارادت الحكومة الاستمرار حتى موعد الانتخابات في اكتوبر 2023 ليكون لديها فرصة للإصلاح، ووجه عمران انتقادات لاذعة للجيش الباكستاني قبل أيام خلال حديثه لإذاعة bbc.

-وصف خان الجيش خلال الحديث بانه مرعوب من انتخابات يتوقع إجرائها في وقت لاحق من عام ٢٠٢٣

 وقال خان إن باكستان يقودها الفاشيين وانهم يقودون البلاد إلى عصور الظلام .

- وفي ٥ من اغسطس ٢٠٢٣ تم إلقاء القبض على عمران خان من منزله بلاهور والحكم بحبسه ٣ سنوات، وتمت إدانة عمران خان بتهمة الكسب غير المشروع في قضية تتعلق بتلقيه هدايا أثناء تولي منصبه.

لا تعد تلك التهمة الوحيدة الموجهة إلى رئيس وزراء باكستان الاسبق عمران خان منذ الإطاحة به في إبريل الماضي واجه خان أكثر من ١٥٠ قضية قانونية، حيث تم اتهام خان بتهم فساد وإرهاب وتحريض المواطنين على العنف على خلفية احتجاجات في مايو، فهل تنجح شعبية خان في إنقاذه هذه المرة؟