رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: تكونات ركامية ممطرة يومية على القطاع الغربي هذا الأسبوع

نشر
الأمصار

 تُشير نواتج التحليلات و بيانات المُحاكاة الحاسوبية للتنبؤات الجوية إلى أن القطاع الغربي من المملكة السعودية على موعد مع تقلبات جوية و تكونات يومية من المزن الركامي على أجزاء واسعة من مرتفعاتها، يرافقها هطول أمطار متفاوتة الغزارة يرافقها الصواعق و تساقط البَرَديات الكثيفة في بعض الأوقات. 

و ذلك نتيجة اقتراب منخفضات جوية في طبقات الجو العالية و المُتوسطة من جنوب الجزيرة العربية، بالتزامن مع دعم الرطوبة من المناطق الاستوائية بسبب تقدم الحزام الموسمي لتلاقي الرياح إلى أجواء الجزيرة العربية (ITCZ)، و استجابة سطحية للمُنخفضات الحرارية بشكلٍ فعال.

يتوقع ان تشمل السحب الركامية يومياً خلال هذا الأسبوع القطاع الغربي من المملكة

 

الأحد 13 أغسطس 2023: يتجدد تكاثر السحب الركامية ساعات ما بعد الظهر بشكل مُتفرق مرتفعات جازان و عسير و الباحة و صولاً لشرق مكة و غرب المدينة المنورة و تبوك، و تترافق بهطول أمطار متفرقة قد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

الإثنين 14 أغسطس: يشتد نشاط السحب الركامية الماطرة على المرتفعات الجبلية من القطاع الغربي للمملكة، بما فيها جازان و عسير و الباحة و شرق مكة المكرمة و تطال أيضاً بعض مرتفعات المدينة المنورة و تبوك.

الثلاثاء و الأربعاء 15 و 16 أغسطس: يتراجع مؤقتاً رقعة نشاط السحب الرعدية على المملكة و تتركز في المنطقة الجنوبية.

يشتد النشاط و يتسع تدريجياً مع ارتفاع فرص جريان السيول بدءاً من يوم الخميس 17 أغسطس/آب على أجزاء واسعة من القطاع الغربي.

اخبار اخري …

تعاون سعودي أمريكي لتصنيع الطائرات المسيرة في المملكة

الأمصار

توصلت شركة "التيمز" التقنية السعودية، إلى اتفاقية مع شركة أيروبوتيكس الأمريكية المحدودة، من أجل تجهيز بنية تحتية لتصنيع طائرات بدون طيار مدنية (الدرون) في السعودية، حسبما أفادت قناة (الإخبارية) السعودية.

وقالت القناة في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر "تكون تحالف استراتيجي بين شركة التيمز السعودية وشركة أيروبوتيكس الأمريكية المحدودة، بهدف إنشاء بنية تحتية محلية لتصنيع طائرات بدون طيار في السعودية"

وأضافت أن ذلك جاء بعد أيام من توقيع اتفاقية بين السعودية وتركيا لتوطين صناعة المسيرات العسكرية في المملكة.

وأردفت القناة قائلة أن "تحالف الشركتين السعودية والأمريكية، سيعمل على إنشاء مكتب في المملكة لتوطين أنظمة وحلول الطائرات من دون طيار ذاتية القيادة، وتوفير حلول البيانات الجوية للكيانات الحكومية والتجارية المحلية".

وأوضحت القناة أن "قطاع الطائرات المسيرة (الدرونز)، يعد من أبرز القطاعات الواعدة على مستوى العالم، لتوظيفها في مجالات متنوعة عسكريا وطبيا وتقنيا وغيرها"

وأشارت (الإخبارية) إلى أن "الاستثمار والاهتمام السعودي في هذا المجال يعكس القدرة على قراءة التطورات العالمية، خصوصا مع تطور دور الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع بالتحديد، لتكون الرياض وجهة رائدة، وقوة مؤثرة في قطاع الطائرات المسيرة".