رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنغلاديش.. تسجيل أعلى زيادة يومية للإصابة بحُمى الضنك

نشر
حمى الضنك
حمى الضنك

ذكرت مديرية الخدمات الصحية بوزارة الصحة البنغلاديشية تشخيص 2959 إصابة بحمى الضنك في البلاد في الـ24 ساعة الماضية يوم الخميس وأنه أعلى رقم يسجل في يوم واحد حتى الآن هذا العام.

وقالت المديرية العامة للخدمات الصحية في بيان لها إنه في الفترة نفسها أيضا، توفّي 12 شخصا بسبب المرض، الذي ينتقل بواسطة البعوض.

وبحسب الأرقام التي نشرتها المديرية، تم تشخيص إصابة 1097 شخصا بحمى الضنك في دكّا وحدها في يوم الخميس.

ولفتت المديرية إلى أنّه مع الإبلاغ عن الإصابات الجديدة حتى الساعة 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الخميس، ارتفع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك إلى 78028 حالة في بنغلاديش حتى الآن هذا العام.

حالات حمى الضنك

وفي سبيل مكافحة العدد المتزايد لحالات حمى الضنك، عملت السلطات الصحية على تعزيز تدابيرها للتحقق من الوضع الحالي للبعوض وإجراء عمليات مكافحة اليرقات.

وكانت "شينخوا" قد أفادت بوفاة 273 شخصا أصيبوا بالحمى ذاتها في بنغلاديش منذ بداية العام الجاري.

هذا وتنتشر حمى الضنك في الأًصل في البلدان ذات المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية. ويتم نشر الفيروس من قبل إناث البعوض.

من ناحية أخرى، أعلنت السفارة الروسية في القاهرة، أن الوضع الخاص بظهور مرض مجهول تشبه أعراضه حمى الضنك لم يصل إلى المنتجعات الخاصة بالبحر الأحمر حيث يتواجد السياح الروس.

وأشارت السفارة الروسية إلى أنه وفقا للسلطات المصرية، في الوقت الحالي في القاهرة وفي المنتجعات المصرية على البحر الأحمر، حيث يتواجد السياح الروس بشكل أساسي، لم تسجل أي حالات إصابة بمرض مجهول تظهر عليه أعراض تشبه حمى الضنك.

وأشارت السفارة في بيان لها، إلى أنه بحسب الإدارات المعنية في مصر، فإن الوضع الوبائي في البلاد مستقر وتحت السيطرة.

وأكدت أنها ستواصل مراقبة الوضع عن كثب وإبلاغ المواطنين على الفور في حالة وجود أي تهديدات صحية.

وكشف بيان صادر عن وزارة الصحة والسكان في مصر، تفاصيل عن المرض الغامض الذي ظهر في إحدى القرى بقنا.

وقال البيان: "قامت فرق وزارة الصحة، بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، أظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية، كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام)".