رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد أزمة النيجر.. تعرف على إنتاج اليورانيوم بالدول العربية

نشر
الأمصار

لا يعلم الكثيرين عن إنتاج اليورانيوم بالدول العربية، رغم أنه تنشر وكالات الأنباء العالمية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي عن النيجر كمصدر لليورانيوم، ولكن رغم ذلك فالوطن العربي له دور هام في الإنتاج العالمي لهذا العنصر.

 

المملكة العربية السعودية :

 

يتصدر إنتاج اليورانيوم بالدول العربية السعودية، حيث  تمتلك المملكة حوالي ستة في المئة من الاحتياطي العالمي من اليورانيوم، حيث قامت الهيئة العامة للإحصاء في نهاية عام 2015 بنشر وجود سبعة مواقع لعنصر اليورانيوم في المملكة، كما كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 2005 عن وجود عنصر اليورانيوم في صخور المنطقة التابعة لمنطقة تبوك، لذلك اتجهت المملكة إلى استخدام الطاقة النوونية التي تدخل في الصناعات النووية ذات الاستخدامات السلمية والعسكرية وذلك بغرض توليد الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030، وقد قامت المملكة بتوقيع عدة اتفاقات مع بعض الدول التي تمتلك تصريح بناء مفاعلات نووية، مثل كوريا الجنوبية، والصين، وفرنسا، والولايات المتحدة الامريكية وروسيا.



– الجزائر:

 

 بينما تليها في إنتاج اليورانيوم بالدول العربية الجزائر، حيث تمتلك الجزائر حوالي 1 % من الاحتياطي العالمي لليورانيوم، وقد سجلت أول اكتشاف فعلي لليورانيوم في عام 1973، حيث تمتلك الجزائر حسب آخر إحصائيات وزارة الطاقة والمناجم في الجزائر حوالي 29 ألف طن، وقد برزت عدة شركات دولية لإنتاج اليورانيوم مثل بعض الشركات الكندية والفرنسية والاسترالية والتي اعلنت اهتمامها بإنتاج اليورانيوم في الجزائر ، وتمتلك الجزائر مفاعلين نوويين في ضواحي العاصة وتنوي افتتاح أول محطة نووية بحلول عام 2020 ثم بناء محطة جديدة كل خمس سنوات، حيث قامت بتوقيع اتفاقات تعاون نووي مدني مع كل من الأرجنتين وفرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.



– السودان : 

 

أثبتت بعض الدراسات في إنتاج اليورانيوم بالدول العربية عن وجود أكبر مخزون يورانيوم في العالم في مدينة دارفور، وهناك بعض الإحصاءات والوثائق التي تؤكد وجود كميات كبيرة من الثروات الكامنة في دارفور من معادن ويورانيوم، ويوجد الكثير من الشركات التي تهتم باستغلال هذه الثروات


– الاردن : 

تحتوي الاردن على الكثير من المعادن الطبيعية وهي رائدة في إنتاج اليورانيوم بالدول العربية وهي من البلاد العربية الغنية باحتوائها على كمية كبيرة من احتياطي اليورانيوم في العالم والذي يبلغ حوالي 65 ألف طن، ومن المتوقع حسب هيئة الطاقة الذرية في الأردن أن يزيد حجم إنتاج اليورانيوم، ومن المتوقع انتاج حوالي 300 طن سنويا وسوف تدوم صناعة اليورانيوم لعدة قرون في الاردن، وتعتبر الاردن في المرتبة الحادية عشر عالميا في الاحتياطي العالمي لليورانيوم، ويتم انشاء محطات النووية للاستفادة بتوليد الطاقة الكهربائية.

الإمارات

توجد خامات معدن اليورانيوم فى الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين في منطقة (عين الفايضة) التي تبعد 15 كيلومترا جنوب مدينة العين، وكذلك في (جبل حفيت).

مصر

 

في مصر قد اكتشف اليورانيوم بمنطقة (العطشان) بوسط الصحراء الشرقية، وكذلك في جنوبها عند (الناقة) و (نقرب الفوقاني) و (الجزيرة)، وكذلك في الطبقات الرملية بشمال محافظة الفيوم وجبل القطراني، كما توجد نسب من اليورانيوم في صخور الفوسفات بمنطقة (القصير) و (سفاجة).

في أثناء الستينات، أدى المسح الإشعاعي الجوي إلى اكتشاف بعض الشاذات الإشعاعية في منطقة وسط غرب سيناء إلا أن الأنشطة الاستكشافية توقفت في أعقاب احتلال سيناء عام 1967 وحتى عام 1984. ويمكن تقسيم المواقع التي سجلت بها تركيزات عالية إلى منطقتين هما أم بجمة، وسانت كاترين

تقع منطقة أم بجمة في وسط غرب سيناء وتعتبر من المناطق ذات الأهمية الخاصة من حيث وجود تمعدنات اليورانيوم والثوريوم خاصة موقعي علوجة وأبو ثور.

 وتختلف نسب اليورانيوم والثوريوم في في عينة من منطقة العلوجة إلى 5083 جزء في المليون بينما نسبة الثوريوم في نفس العينة تصل إلى 288 جزء في المليون. أما منطقة سانت كاترين فتعتبر أقل أهمية من ناحية المواد النووية عند مقارنتها بمنطقة أم بجمة. وحتى الآن لم يتم تقييم الاحتياطي في سيناء بطريقة دقيقة مع فصل الطبقات التي يسود فيها عنصر اليورانيوم والطبقات التي يسود فيها عنصر الثوريوم والطبقات التي يسود فيها الاثنان معاً.