رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية التونسية: اتفاق تونس وليبيا على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود

نشر
الداخلية التونسية
الداخلية التونسية

أعلنت الداخلية التونسية، اليوم الخميس، تونس وليبيا تتفقان على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"الحدث العربية".

قرار عاجل من الداخلية في تونس بشأن الحدود مع ليبيا

وكان استقبل وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، أمس الاربعاء، بمقر الوزارة نظيره الليبي اللواء عماد الطرابلسي وذلك بحضور ثلّة من الإطارات السامية من الجانبين، حيث تمّ النظر في ملف مكافحة الهجرة غير النظامية وسبل تذليل الصعوبات قصد تسهيل الخدمات المسداة بالمعبر الحدودي راس اجدير، ومناقشة التحديات الأمنية المشتركة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوّة. 

الداخلية التونسية


   
اقرأ ايضًا.. تونس.. وزير إماراتي يلتقي قيس سعيّد وينقل تحيات محمد بن زايد 

واتفق الطرفان على ضرورة مزيد التنسيق والتعاون الثنائي في المجال الأمني بما يعكس علاقة الأخوّة الحقيقية بين الشعبين وعراقة الشراكة التي تجمع البلدين الشقيقين، خاصّة في مجال تبادل المعلومات والتكوين ومكافحة الجريمة المنظمة، والإشارة إلى أهمية ملف المهاجرين الأفارقة من دول الساحل وجنوب الصحراء وما له من تداعيات على البلدين والحدّ من تدفقهم على الحدود.

 

وكانت كشفت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أمس، عن انتشال 27 جُثة لمُهاجرين غير شرعيين بالمنطقة الحدودية مع تونس خلال المدة السابقة.

 

وباشر فريق مسرح الجريمة التابع لإدارة المختبرات والأدلة لجنائية بجهاز المباحث الجنائية مهمة عمل في ذلك الإطار، حسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أمس الثلاثاء.

 

وبالتزامن مع نشاط فريق مسرح الجريمة، كثفت إدارة القاطع الأمني الحدودي العسة الدوريات الأمنية الصحراوية على طول الشريط الحدودي مع تونس؛ بهدف تمشيط المنطقة لمنع تدفق المهاجرين.

 

وتمر لدوريات بالنقاط الأمنية التابعة للقاطع «ظهرة الخص والقازولية وطويل الرتبة وأبوالشرف» وصولا إلى نقطة البشرية، وفق بيان للداخلية.

 

أكدت المنظمة الدولية للهجرة في السودان، الأربعاء، دخول 3380 نازحا إلى ليبيا قادمين من السودان خلال شهر أغسطس الجاري.

 

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن 2880 نازحا وصلوا إلى مدينة الكفرة في ليبيا، و500 نازح وصلوا إلى منطقة أم الأرانب، بينهم 600 ليبي عائد من السودان.

وأضافت المنظمة، أن النازحين الذين دخلوا ليبيا مقسمون إلى 1034 نازحا من الجنسية السوادنية، و220 من الجنسية التشادية، و26 من إثيوبيا، و16 من الصومال، و9 من نيجيريا، و9 من إريتريا، و6 من مصر، و3 من النيجر، وواحد من بوركينا فاسو.