رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. قتلى وجرحى في تفجير استهدف حافلة ركاب

نشر
الأمصار

قُتل ستة أشخاص على الأقل في انفجار استهدف حافلة ركاب في منطقة على مشارف العاصمة مقديشو، اليوم الأربعاء، وفق ما قالت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

وذكر  حاكم إقليم شبيلي السفلى محمد ابراهم ، أنّ الهجوم وقع على طريق بين منطقتي قوريولي وماركا وأصيب 12 آخرون. 

وقد اشر محمد ابراهيم ان هجومًا إرهابيًا وراء الانفجار.ولكنه لم يوجه اي اتهامًا لأي جماعة بالمسؤولية عن الهجوم.

وكانت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة قد أعلنت في الماضي مسؤوليتها عن هجمات مماثلة.

كما تقاتل الحركة منذ عام 2006 للإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية.

اقرأ ايضا …

الجيش الصومالي: مقتل 25 من عناصر المليشيات الإرهابية بمحافظة هيران

 الجيش الصومالي

أعلن الجيش الصومالي مقتل 25 من عناصر المليشيات الإرهابية، بينهم قيادى بارز، فى عملية عسكرية مشتركة للجيش والشركاء الدوليين بمحافظة هيران.

وأوضح ضابط في الجهات الأمنية، اليوم الأربعاء، أن "العملية العسكرية تمت في منطقة مُكيلي التابعة لمدينة بولو بوردي، واستهدفت مستودعا تستخدمه المليشيات الإرهابية في إعداد المتفجرات، وأسفرت عن مقتل 25 من المليشيات بينهم قيادي بارز مسؤول النقل للمليشيات، وتدمير 4 سيارات مفخخة، بالإضافة إلى تدمير 16 سيارة بينها مركبات عسكرية"، وفقا لتصريحاته لوكالة الأنباء الصومالية "صونا".

وأكد أن "العملية العسكرية المخططة استهدفت المستودع الذي تستخدمه المليشيات لتخزين السيارات الخاصة بها والمركبات العسكرية التي تصل من محافظات هيران وجلجدود وشبيلى الوسطى".

الصومال: الجيش الوطني يحرر عدة مناطق من مليشيات الخوارج

ونجح الجيش الوطني في الصومال في تحرير الأراضي الواقعة بين منطقتي رون نيرغود وعيل طير ،بالإضافة إلى تدمير قواعد مليشيات الخوارج هناك.

وقاد العملية العسكرية قائد الكتيبة الـ17 للقوات الخاصة “غور غور” العقيد زاهد جامع فارح،وبمشاركة ضباط آخرين والمقاومة الشعبية.

وأكد الضباط في تصريح لوسائل إعلام الدولة أن العمليات العسكرية ستستمر على يتم تصفيه فلول مليشيات الخوارج. 

أخبار أخرى….. 

الرئيس الصومالي يعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية

أصدر رئيس منطقة أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، مرسوما حدد فيه موعد انتخابات المنظمات السياسية والانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.

وتسعى منطقة أرض الصومال إلى الانفصال عن الصومال والحصول على اعتراف دولي وهو الأمر الذي لم ينجح على مدار السنوات الماضية.

وأشار المرسوم إلى أن انتخابات المنظمات السياسية ستجرى في 28 ديسمبر 2023 للحصول على ثلاثة أحزاب وطنية لمنحها الشهادة للعمل في السنوات العشر المقبلة وفقا للمادة 5 من قانون إجراءات التنظيمات والأحزاب السياسية، وفقا لما أورته وسائل إعلام محلية.

وأكد المرسوم أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 13 نوفمبر 2024 وفقا للتمديد للرئيس الصادر من مجلس الشيوخ في 1 أكتوبر 2022.

تجدر الإشارة إلى أن الأحزاب المعارضة في أرض الصومال سبق أن رفضت التمديد في فترة الرئيس موسى بيحي كما رفضت موعد الانتخابات التي أصدرتها مفوضية الانتخابات والتي أيدها الرئيس بمرسومه.

وتطالب تلك الأحزاب بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا ثم انتخابات المنظمات السياسية ثانيا على خلاف ما تريده الحكومة من تقديم انتخابات المنظمات السياسية على الانتخابات الرئاسية.