رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تُقرر تقليص عدد قواتها في النيجر

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الإيطالية، تقليص عدد قواتها في النيجر؛ بهدف توفير مكان في قاعدتها العسكرية هناك لمدنيين قد يحتاجون إلى الحماية في ظل وضع أمني هش.

 

وأقلعت طائرة عسكرية إيطالية من نيامي عاصمة النيجر وهبطت في روما، في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، وعلى متنها 65 جنديا إيطاليا وعشرة جنود أمريكيين.

 

يأتي ذلك في وقت تهدد فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” بالتدخل عسكريا في النيجر، بحال عدم التراجع عن انقلاب وقع في 26 يوليو تموز وأطاح بالرئيس محمد بازوم، حيث تنتهي المهلة التي حددتها المجموعة، الأحد.

 

وبينت وزارة الدفاع الإيطالية بأن عملية النقل الجوي تم ترتيبها لزيادة "الاستقلالية اللوجيستية" للقاعدة العسكرية الإيطالية "بما يحسن طاقتها الاستيعابية للاستضافة إذا أصبح من الضروري استقبال مدنيين وإجلاؤهم في حالة الطوارئ".

 

ومن المقرر، بحسب الوزارة، تسيير المزيد من الرحلات الجوية من النيجر في الأيام المقبلة"، لافتة إلى أن 250 جنديا إيطاليا موجودون في النيجر حاليا بهدف مكافحة عمليات التمرد وإجراء تدريبات عسكرية، وسيبقون هناك في الوقت الراهن.

 

 

وأجلت إيطاليا، الأسبوع الماضي، 36 من مواطنيها من نيامي، بالإضافة إلى العشرات من رعايا الدول الأخرى، تاركة نحو 40 مدنيا إيطاليا معظمهم من العاملين في منظمات غير حكومية في البلد الأفريقي.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس وزراء النيجر يتمسك بالأمل في عودة بازوم إلى منصبه


قال رئيس وزراء النيجر المخلوع، السبت، إنه تمسك بالأمل الباهت في أن الانقلاب العسكري الذي وقع الأسبوع الماضي قد ينقلب عن طريق الدبلوماسية، وذلك عشية المهلة التي حددتها القوى الإقليمية لإعادة الحكومة المنتخبة.

هز استيلاء النيجر العسكري، وهو السابع في غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات، منطقة الساحل الغربي، وهي واحدة من أفقر مناطق العالم، والتي لها أهمية استراتيجية للقوى العالمية.

وضع قادة الدفاع من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) خطة للعمل العسكري إذا لم يعيد قادة الانقلاب الرئيس المنتخب محمد بازوم ، الذي يحتجزه الجيش حاليًا في مقر إقامته في نيامي ، بحلول يوم الأحد.

وأثار تعهدهم شبح المزيد من الصراع في منطقة تقاتل بالفعل تمردًا إسلاميًا مميتًا أودى بحياة الآلاف وأجبر الملايين على الفرار.

ومع ذلك ، مع اقتراب الموعد النهائي ، يعتقد رئيس وزراء بازوم وحمومو محمدو أن التدخل في اللحظة الأخيرة كان ممكنًا ، كما قال في مقابلة في باريس.

وقال محمدو الذي كان في روما عندما وقع الانقلاب ما زلنا متفائلين.