رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الإماراتية: العلاقات مع مصر تُمثّل ضمانة أساسية للعمل العربي المُشترك

نشر
السيسي ومحمد بن زايد
السيسي ومحمد بن زايد

أكدت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، أن العلاقات المتينة والروابط الوثيقة التي تقوم على الاحترام المُتبادل بين الإمارات ومصر الشقيقة تُمثّل ضمانة أساسية للعمل العربي المشترك في سعيه الحثيث لتحقيق أمن واستقرار المنطقة، كما أنها تعد نموذجًا لما ينبغي أن تكون عليه العلاقات بين الأشقاء؛ بما يُسهم في تحقيق تطلعات الشعوب للتنمية والازدهار.

وذكرت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الأحد تحت عنوان "علاقات نموذجية"، أنه ولأهمية وعمق هذه العلاقات، يؤكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار، ضرورة تكثيف التعاون النوعي، خاصة في المجالات الحيوية والاقتصادية والاستثمارية، لتحقيق المصالح المتبادلة.

القضايا الإقليمية والدولية

وأشارت إلى أن اللقاء بين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس عبدالفتاح السيسي في مدينة العلمين الجديدة، يعكس الحرص على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لتنسيق المواقف والسياسات في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

من ناحية أخرى، بلغت واردات "اليابان" النفطية من دولة الإمارات العربية المتحدة 25.63 مليون برميل، بما يوازي 37.4 بالمئة من إجمالي الواردات في شهر يونيو 2023، وفقًا لبيانات وكالة الموارد الطبيعية والطاقة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

واستوردت اليابان خلال يونيو حوالي 68.5 مليون برميل كانت حصة النفط العربي فيها 97.3 بالمئة، بمعدل 66.7 مليون برميل، مصدرها أربع دول عربية إضافة إلى الإمارات وهي السعودية، والكويت، وقطر، وسلطنة عُمان.

واستوردت اليابان من السعودية 28.39 مليون برميل، بمعدل 41.4 بالمئة من إجمالي الواردات في يونيو، وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بكمية 6.91 مليون برميل (10.1%)، ثم قطر 3.31 مليون برميل (4.8%)، في حين استوردت اليابان من سلطنة عُمان 1.5%، أو أكثر من مليون برميل بقليل.

وجاءت بقية واردات اليابان النفطية من جنوب شرق آسيا (1.2%)، أميركا الوسطى والجنوبية (0.7%)، والولايات المتحدة الأميركية (0.4%) ومثلها من بروناي، ومن أوقيانوسيا (0.3%)، ما يظهر ازدياداً قياسياً تاريخياً في اعتماد اليابان على نفط الدول العربية.

وتُمثل تلك الأرقام، كميات النفط التي وصلت إلى المصافي والخزانات والمستودعات الموجودة في موانئ اليابان خلال يونيو 2023.

من ناحية أخرى، بحثت وزيرة الدولة الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في اليابان، يمادا كينجي، العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات واليابان والشراكة القائمة بينهما في القطاعات كافة، بالإضافة إلى الفرص المتاحة لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش مشاركتهما في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن "المجاعة والنزاعات العالمية الناجمة عن انعدام الأمن الغذائي"، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم السبت.