رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يهنئ نظيره السويسري بمناسبة العيد القومي

نشر
الأمصار

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس السويسري آلان بيرسيت؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي لبلاده.

كما أوفد الرئيس المصري السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة الاتحاد السويسري بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وأكد السيسي، خلال استقباله اليوم بالعلمين الجديدة كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، موقف مصر بدعم المسار السياسي  وأهمية إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني في ليبيا.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي، في منشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث أشاد  السيسي بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع الإعراب عن التقدير لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني "رسوخ الروابط الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، مرحباً بالتقدم الملحوظ في مستوى التعاون خلال السنوات الماضية"، ومعرباً عن حرص بلاده على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع على مختلف المستويات، خاصة في ضوء الدور المصري البارز في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بمنطقة المتوسط.

كما حرص رئيس الوزراء اليوناني على تقديم الشكر إلى مصر عقب إرسالها طائرات للمساعدة في عمليات إخماد حرائق الغابات في اليونان، في حين أعرب الرئيس المصري عن التضامن مع اليونان في مواجهة آثار وتداعيات حوادث حرائق الغابات، مؤكداً وقوف مصر بجانب اليونان في مواجهة تلك الأزمة.

تعزيز التعاون بين مصر واليونان 

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، إذ تم تأكيد الحرص المتبادل على سرعة تفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، واستمرار دفع التعاون في مجالات التعاون العسكري والاقتصادي والثقافي، إلى جانب ملف الطاقة وما يتعلق بالغاز الطبيعي والربط الكهربائي، وكذلك التعاون في قطاعات التحول الأخضر.