رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: تحذيرات من اقتراب إعصار خانون من أوكيناوا مرة أخرى

نشر
الأمصار

حذرت وكالة الأرصاد الجوية في اليابان، اليوم الجمعة، من أن إعصار "خانون" يتوقع أن يقترب من أوكيناوا، مرة أخرى بعد أن كان قد ابتعد مخلفا أضرارا جسيمة في المحافظة الواقعة جنوب غربي البلاد.

وتقول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية: "إنه بحلول الساعة الخامسة صباح الجمعة، كان الإعصار الكبير والقوي موجودا فوق المياه على بعد 270 كيلومترا شمال غرب جزيرة ميياكوجيما في محافظة أوكيناوا، ويعتقد أنه يكاد لا يتحرك"، وفقا لهيئة الإذاعة اليابانية.

ويتوقع لاحقا أن يتغير اتجاه الإعصار شرقا وأن يقترب جدا من أوكيناوا ومنطقة أمامي بمحافظة كاجوشيما يوم السبت.

وتحذر وكالة الأرصاد الجوية، من رياح عنيفة وانزلاقات طينية وفيضانات وارتفاع مناسيب الأنهار. وعلى سكان مناطق تأثير العاصفة أن يحتموا في مبان متينة.

وتقول الوكالة: إن "الإعصار يتوقع أيضا أن يسبب أمواجا عالية وارتفاع مستوى البحر جراء العاصفة، على مدى اليومين اللذين يكون فيه المد أعلى بالفعل عن المعتاد".

ويتوقع أن يتحول مسار الإعصار تدريجيا نحو الشمال بعد الاقتراب كثيرا من أوكيناوا.

وينصح سكان غربي اليابان بالاستعداد للعاصفة والحصول على أحدث معلومات الأحوال الجوية.

وتقول شركة أوكيناوا للطاقة الكهربائية: إن "أكثر من 215 ألف منزل في المحافظة كانت بلا كهرباء في أحد الأوقات".

أخبار أخرى..

اليابان.. وفاة اثنين وقطع الكهرباء عن 166 ألف منزل بسبب إعصار "خانون"

 

لقي شخصان مصرعهما وأصيب 41 آخرون، وانقطعت الكهرباء عن حوالي 166 ألف أسرة في منطقتي أوكيناوا وكاجوشيما اليابانيتين، الخميس، جراء الأمطار والرياح العاصفة المصاحبة للإعصار خانون.

وتتجه العاصفة في بحر الصين الشرقي إلى الشمال الغربي بسرعة بطيئة تبلغ حوالي 222 كيلومترا في الساعة، وفقا لما ذكرته وكالة الأرصاد اليابانية.

ومن المتوقع أن يغير الإعصار اتجاهه ويتحرك شرقا صوب البر الرئيسي حتى الثلاثاء المقبل لكن لم يتم تحديد مساره، بحسب الهيئة الإعلامية العامة اليابانية (إن.إتش.كيه).

وبسبب الإعصار خانون أغلقت المدارس والشركات في شمال تايوان اليوم الخميس مع إلغاء نحو 40%من الرحلات الجوية الدولية.

وفي 2019 ضرب الإعصار "خانون" اليابان، وتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية، ما أدى إلى مقتل العديد من الأشخاص وإصابة آخرين. كانت الأضرار الناجمة عن الإعصار كبيرة وتقدر بملايين الدولارات.