رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وجنوب السودان تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
المستشار بالديوان
المستشار بالديوان الملكي السعودي أحمد بن عبدالعزيز قطان

بحث المستشار بالديوان الملكي السعودي أحمد بن عبدالعزيز قطان، اليوم الأربعاء، مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض مجمل الأحداث الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن قطان نقل، خلال اللقاء، المنعقد بمناسبة زيارته للعاصمة جوبا، رسالة شفهية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الرئيس سلفاكير تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون المشترك.

وقد أكد سلفاكير، خلال اللقاء، دعم بلاده الكامل لطلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض، معربًا عن ترحيب بلاده بعقد القمتين "القمة السعودية الإفريقية الأولى، والقمة العربية الإفريقية الخامسة" في المملكة العربية السعودية هذا العام.

وفي السياق، بحث المستشار في الديوان الملكي السعودي أحمد بن عبدالعزيز قطان، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف لجمهورية جنوب السودان ودينق داو دينق، العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى..

موسكو تعرب عن خشيتها من المبادرة السعودية المقرر انعقادها في جدة

تعتزم السعودية استضافة مؤتمر لنحو 30 دولة الأسبوع المقبل من أجل صياغة اقتراح متفق عليه لوقف القتال بين روسيا وأوكرانيا، وفق تقارير صدرت عن الرياض وأكدتها كييف

وأعربت روسيا عن مخاوفها من قيام تحالف معاد لها تستضيفه السعودية وفق ما أفاد بيان أصدرته الخارجية الروسية بهذا الصدد، وجاء فيه: "هذه محاولة من قبل عصابة زيلينسكي للاستفادة من حسن نية الدول المشاركة في المبادرة (السعودية) لغرض تشكيل تحالف معاد لروسيا".

وفي سياق أخر،  الأسهم في السعوديه تغلق مرتفعة في نهاية تداولات يوم الاثنين، حيث صحبت المؤشرات للأعلى، وقد سُجلت مكاسب في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية، الأسمنت والتطوير العقاري.

من بين الأسهم القيادية اليوم في المؤشر العام السعودي برز سهم شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة (TADAWUL:4070)، الذي ارتفعت قيمته 9.99% أو 6.90 نقطة وبلغ سعره 76.00 عند الإغلاق. في المقابل، سهم شركة أميانتيت العربية السعودية (TADAWUL:2160) واصل ارتفاعه عند 5.41% أو 2.00 نقطة وأغلق عند سعر 39.00، في حين سهم شركة إتحاد الخليج للتأمين التعاوني (TADAWUL:8120) زاد 5.08% أو 0.45 نقطة بسعر 9.30 عند نهاية الجلسة.

أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية تعاملات اليوم، فقد أغلق سهم ريدان الغذائية (TADAWUL:6012) منخفضا عند 2.98% أو 0.72 نقطة وتداول عند مستويات 23.44 عند الاغلاق. سهم البنك العربي الوطني (TADAWUL:1080) تراجع بمقدار 2.20% أو 0.70 نقطة عند سعر 31.05، أما سهم شركة عبد الله سعد محمد أبو معطي للمكتبات (TADAWUL:4191) أغلق على هبوط عند 1.78% أو 0.50 نقطة بسعر 27.60.