رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر لدى صربيا يناقش تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

نشر
الأمصار

التقى السفير باسل صلاح، سفير مصر لدى صربيا، بوزير التجارة الداخلية والخارجية الصربي توميسلاف موميروفيتش، حيث استعرض الأخير نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً إلى مصر بهدف بحث سبل تطوير أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالين التجاري والاستثماري، مشيدًا بحسن الاستقبال وحفاوة الترحيب الذي لقيه من المسئولين في مصر.

وأضاف الوزير الصربي أن مناقشاته مع الجانب المصري ركزت على أهمية تطوير التعاون الثنائي في المجالين التجاري والاستثماري، ويأتي في مقدمتها المفاوضات الجارية حول "اتفاقية التجارة الحرة" بين البلدين، وكذا الاجتماع المقبل للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر وصربيا.

من جهته، أكد سفير مصر التزام الدولتين بتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ولا سيما المجالين التجاري والاستثماري، والأهمية التي يوليها الجانب المصري لتطوير العلاقات الثنائية مع صربيا، مبرزًا الجهود الجارية لتنشيط حركة الصادرات والواردات بين البلدين، وبما يساهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بينهما.

وعلى صعيد متصل، أشار السفير إلى أهمية استمرار الزخم الراهن الذي تشهده العلاقات المصرية الصربية منذ زيارة الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي إلى صربيا في يوليو 2022، والتي رسخت لتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، الأمر الذي انعكس على زيادة وتيرة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين.

أخبار أخرى…

تكريم وزير السياحة والآثار المصري في كازاخستان ومنحه وسام شفاعة

الأمصار

تسلم اليوم أحمد عيسي وزير السياحة والآثار المصري، وسام "شفاعة" والذي منحه إياه رئيس دولة كازاخستان وقام بتسليمه إياه السفير "خيرت لاما شريف" سفير كازاخستان بالقاهرة، تقديراً لجهوده في دعم العلاقات الثنائية بين مصر وكازاخستان في مجال السياحة والآثار، والجهود التي بذلتها الوزارة على مدار سنوات للانتهاء من ترميم جامع الظاهر بيبرس والذي تم افتتاحه في يونيو الماضي.

واستهل عيسى كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، بالترحيب بالضيوف من دولة كازاخستان والحضور، كما توجه بالشكر لدولة كازاخستان على هذا التكريم، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الكازاخية.

وأوضح أن كازاخستان تعد من أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث شهدت الـ 7 أشهر الماضية زيادة في أعداد السائحين الوافدين من دولة كازاخستان.

وأشار وزير السياحة والأثار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيدا من التعاون بين البلدين، حيث تعمل الدولة المصرية حالياً على زيادة حصة مصر من السياحة الكازاخية.

وأضاف أنه على صعيد منتج السياحة الثقافية، أصبح هناك مزار هام جداً للسائحين الكازاخيين وهو مسجد الظاهر بيبرس بعد افتتاحه في شهر يونيو الماضي بعد الانتهاء من مشروع ترميمه، منوهاً لما تقوم به الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي من حملات تسويقية وترويجية في دولة كازاخستان للمقصد السياحي المصري.