رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: القبض على عدد من رموز نظام البشير

نشر
الأمصار

أصدرت النيابة العامة في السودان، اليوم الثلاثاء، أوامر بالقبض على عدد من رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

ومن ضمن المطلوب القبض عليهم نائب البشير سابقا علي عثمان محمد طه ووزير الطاقة الأسبق أحمد الجاز بالإضافة إلى الوزير السابق والمطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية أحمد هارون.

وكان أعوان البشير قد فروا من سجن كوبر الشهير بعد الفوضى التي ضربت البلاد وذلك بعد مرور أسابيع على الحرب.

وكانت القيادات تقبع في السجن في ظل اتهامها في قضية تتعلق بالانقلاب على حكومة منتخبة وتصل عقوبتها إلى الإعدام في القانون الجنائي السوداني.

وطالبت منظمات حقوقية محلية السلطات القضائية بالقبض على رموز النظام السابق وإيداعهم في السجون تمهيدا لمحاكمتهم.

وقصفت قوات الدعم السريع المستشفى وعددا من المواقع العسكرية التابعة للجيش في ذات المكان بعد أن ظلت تحاصر المكان طوال الفترة الماضية.

أخبار أخرى.. 

الأمم المتحدة: وصول أكثر من 40 شاحنة مساعدات إلى ثلاث ولايات سودانية

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن أكثر من 40 شاحنة تحمل 1600 طن من الغذاء، وصلت إلى ثلاث ولايات سودانية هي كسلا والقضارف والنيل الأبيض في الفترة بين 22-27 يوليو الماضي، كما عمل المكتب على تنسيق حركة خمس شاحنات إضافية نحو ولاية غرب كردفان تحمل 300 طن من مواد الإغاثة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار مكتب (أوتشا) إلى أنه منذ 22 مايو الماضي، وصلت أكثر من 780 شاحنة تحمل 35 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى مواقع في جميع أنحاء السودان، وفي إقليم دارفور

قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية وتغذوية لأكثر من 450 ألف شخص في ولايات وسط وشرق وشمال وجنوب دارفور منذ بدء الأحداث هناك.

يُشار إلى أن مساعدات برنامج الأغذية العالمي تصل في الوقت الراهن بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني، إلى النازحين داخليا بسبب الصراع في منطقة الفردوس شرقي دارفور.

أخبار اخرى…

السودان.. إحباط هجوم جديد للدعم السريع على مقر للشرطة في أم درمان

أعلن الجيش السوداني،  الاثنين، عن إحباط هجوم جديد للدعم السريع على مقر شرطة الاحتياطي المركزي في مدينة أم درمان.

وأفادت مصادر بالجيش السوداني في وقت سابق، بأن 20 عنصرًا من قوات الدعم السريع لقوا مصرعهم  خلال محاولة للهجوم على إحدى وحدات سلاح المدرعات.

وذكر المصدر العسكري أن قوات الدعم السريع هاجمت أهم قواته بسلاح المدرعات بالتزامن مع ظهور قائد قوات الدعم السريع حميدتي.

وكان مقطع فيديو مصور بثته وسائل التواصل الاجتماعي، أظهر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بين عناصر مجموعته، حيث يعد ذلك هو أول إطلالة علنية له منذ عدة أشهر.

وقال قائد الدعم السريع: "نعتذر للشعب السوداني بسبب تداعيات الحرب"، مضيفاً أن الحل العاجل لأزمة السودان يكمن في تغيير قيادات الجيش، وأنه يمكن التوصل إلى اتفاق خلال 72 ساعة إذا تم ذلك بحسب صحيفة سبق السعودية .

وأكد حميدتي: "لسنا دعاة فتنة أو حرب ونريد السلام.