رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان عمان السينمائي يعلن استضافة المخرجة مي المصري في قسم الأول والأحدث

نشر
الأمصار

صرح  مهرجان عمان السينمائي الدولي – عن استضافة  المخرجة مي المصري في قسم "الأول والأحدث"

يستضيف قسم "الأول والأحدث" صانعي أفلام مخضرمين ومتميزين ويسلط الضوء على أعمالهم وعلى تطور أسلوبهم في صناعة الأفلام على مر السنين. 

جدير بالذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي يستضيف هذا العام ما يزيد على ١١٠ ضيف وضيفة من خارج الأردن من مخرجين وممثلين ومنتجين ونقاد مشهود لهم في عالم صناعة الأفلام.

أعمال مي المصري 

مـي المصـري سـينمائية فلسطينية، ولـدت فـي عمـان وأسست مع زوجها الراحل جان شمعون شركة نور للإنتاج، وأخرجـت وأنتجـت أكثـر مـن ١٨ فيلمًا عرضوا عالمياً ونـالـوا أكثـر من ٩٠ جـائزة. مي المصري عضـو فـي الأكاديميـة فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار). اشتهرت المصـري بأفلامهـا الوثائقية حيث بدأت مسيرتها الإخراجية المنفردة مع فيلم "أطفـال جبـل النـار" (١٩٩٠). تضم أفلامها فيلم "امـرأة فـي زمـن التحـدي" (١٩٩٦)، "أطفـال شــاتيلا" (١٩٩٨)، "أحــلام المنفـى" (٢٠٠١)، "يوميـات بيـــروت" (٢٠٠٦)، "33 يــــوم" (٢٠٠٧)، وفيلم "٣٠٠٠ ليلة". آخر أعمالها هو فيلم "بيروت في عين العاصفة" الذي صدر عام ٢٠٢١. جاء العرض العالمي  لفيلمها الروائي الطويل الأول "٣٠٠٠ ليلة" في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومثل الأردن لجوائز الأوسكار للأفلام الأجنبية عام ٢٠١٥.

وسوف تأخذنا ضيفتنا لهذا العام مي المصري في رحلة تبدأ بفيلمها الأول للاطلاع على التجارب التي أثرت في لغتها السينمائية وصولاً إلى أحدث إنتاجاتها. تشاطر المخرجة معرفتها وخبراتها والدروس التي اكتسبتها في مشوارها السينمائي وتستعرض التحديات التي ساهمت في نضوج عملها كمخرجة.  

اخبار اخري …

الفنان أيمن الشيوي عميدًا للمعهد العالي المصري للفنون المسرحية

الأمصار

الفنان أيمن الشيوي يشغل حاليا منصب مدير المسرح القومي بالعتبة، والذي يعرض عليه حاليا مسرحية سيدتي أنا، من بطولة داليا البحيري ونضال الشافعي.

وقد عين الفنان أيمن الشيوي عميد للمعهد العالي للفنون المسرحية، ومن المقرر أن يبدا مهام علنه بشكل رسمي خلال الساعات القادمة. 

سره الباتع 

وكان آخر أعمال أيمن الشيوي التليفزيونية هو مسلسل سره الباتع والذي جسد خلال أحداثه شخصية نابيلون. 

مسلسل سره الباتع، مستوحى من رواية الأديب يوسف إدوارد وهي دراما عصریة تاریخیة أحداثها تدور بين زمنين.. العصر الحاضر وعصر الحملة الفرنسية على مصر فى العام 1798، ويشارك فى بطولة العمل أكثر من 60 ممثلا وممثلة من مختلف الأجيال.

العمل تدور أحداثه في حقبتين مختلفتين، الأولي يلعب بطولتها أحمد فهمي والثانية يلعب بطولتها حنان مطاوع وأحمد صلاح السعدني. 

ويشارك في «سره الباتع» أكثر من 60 نجما، والعمل بطولة أحمد السعدني، وأحمد فهمي، وحنان مطاوع، وخالد الصاوي، وريم مصطفى، وأحمد عبدالعزيز، وحسين فهمي، وأحمد وفيق، وصلاح عبدالله، وبيومي فؤاد، وعمرو عبدالجليل، وعفاف مصطفى، وهالة صدقي،  وكتب المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار خالد يوسف، بمشاركة مصطفى إبراهيم وخالد كساب.