رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. اعتقال 14 ضابطًا بتُهمة الصلة بالهجوم على معسكر جالي سياد

نشر
الصومال
الصومال

أكد نائب وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية الصومالية، عبد الفتاح قاسم، أمام البرلمان أنه تم اعتقال 14 ضابطًا لصلتهم بالانفجار الذي وقع في معسكر جالي سياد للتدريب العسكري في مقديشو يوم 24 من الشهر الجاري.

وقال قاسم إنه تم اعتقال قائد المعسكر وإنه يجري التحقيق مع الأعضاء الذين تم القبض عليهم، وأضاف أنه “مع استمرار التحقيق ، سيتم تقديم أي شخص تثبت صلته بالحادث أمام العدالة”.

كما أشار الوزير إلى أن القضية قيد التحقيق من قبل لجنة مكونة من الأجهزة الأمنية مثل وكالة الاستخبارات والأمن الوطني والشرطة ووزارة الدفاع.

 قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا

من ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور جامع أهمية انضمام بلاده إلى قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا "إيساف"، داعياً في الوقت ذاته مجلس الشعب للمصادقة على معاهدة الانضمام.

وأوضح جامع، في كلمة له أمام نواب مجلس الشعب الصومالي اليوم/ السبت/ - أن انضمام الصومال إلى قوات "الإيساف" يعد ضرورة ملحة بسبب التغيير في عملية الدفاع الدولي ، وهناك حاجة للتعاون بعد تزايد التهديدات الأمنية الكبرى في العالم والمنطقة والبلاد.

وقال " إن هذه المعاهدة ستسهل من المساعدة العسكرية التي تحتاجها البلاد لمكافحة الإرهاب من دول المنطقة، وتسهيل الوصول إلى السوق الاقتصادية في شرق إفريقيا التي تحاول الحكومة حاليًا الانضمام إليها".

وكان مجلس الوزراء الصومالي، قد صادق في الـ26 من يناير الماضي على معاهدة الإنضمام إلى قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا "إيساف".

وفي سياق آخر، بحث رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، مع رئيس كينيا وليام روتو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في المجالات الأمنية والتجارة والنقل بين البلدين.

جاء ذلك خلال فعاليات قمة تنمية الموارد البشرية الإفريقية في مدينة دار السلام بتنزانيا، وفقًا لوكالة الأنباء الصومالية الخميس.

وخلال اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية الحرب لاستئصال المليشيات الإرهابية التي تشكل تهديدًا للأمن العام في المنطقة.

وأعرب رئيس الوزراء الصومالي، عن تثمينه لجهود دولة كينيا على دعمها الدائم للصومال في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات، ما يدل على عمق مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد الرئيس الكيني، أن حكومته تقوم بتدريب الكوادر الصومالية لتعزيز مهارات الصوماليين والارتقاء بمستواهم المهني وتعزيز قدراتهم.