رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل سيناريوهات اجتماع البنك المركزي المصري لحسم أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

يجتمع البنك المركزي المصري، الخميس المقبل، لحسم أسعار الفائدة للمرة الخامسة خلال العام 2023، وسط توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، لعدم وجود سيولة وفيرة من العملة الصعبة في البلاد.

وخلال استطلاع لآراء 7 بنوك استثمار، أشارت أراء الأغلبية نحو استمرار البنك المركزي على أسعار الفائدة ؛ معلنًا تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية، الخميس المقبل. 

وقالت بتثبيت الفائدة كلًا من إي إف جي القابضة - نعيم المالية - سي آي كابيتال - برايم القابضة - زيلا كابيتال - الأهلي فاروس".وعلى النقيد توقعت "بلتون المالية" أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس.

وأشار المصرفيون، إلى أن رفع لأسعار الفائدة سيكون مرتبطًا بالحركة في سعر الصرف، وهو ما لا يُتوقع حدوثه قبل الربع الأخير من 2023.

واضاف  المصرفيون، أن  لجوء “المركزي” إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس المقبل، بعدما أخذ خطوة استباقية في ضوء زيادات أسعار الفائدة التي تمت في مارس 2023 وديسمبر 2022 بنحو 500 نقطة أساس.

واشاد ايضا  المصرفيون، أن البنك المركزي المصري قد يتجه نحو الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي في الاجتماع المقبل، معللين: “المشكلة لدينا في توفير الدولار وليست في مواجهة التضخم، على حد قولها”. 

وكان البنك المركزي المصري، أبقى سعر الفائدة عند 18.25% في اجتماع يونيو، بعد أن رفعها في مارس الماضي 200 نقطة أساس للمرة الأولى خلال العام الجاري، وبمقدار 800 نقطة أساس العام الماضي، سعيًا لامتصاص موجة التضخم، وجذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة إلى أدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية-الأوكرانية.

اقرا ايضا ..

العراق: افتتاح محطة الحي الصناعي الثانوية في كركوك

الأمصار

أعلنت دائرة توزيع كهرباء كركوك بالعراق، اليوم السبت، عن افتتاح محطة الحي الصناعي الثانوية 33/11 KV، فيما أكدت أن المحطة ستسهم بفك الاختناقات في عدد من الأحياء السكنية بالمحافظة.

وقال مدير فرع كهرباء كركوك عصام قنبر جمعة، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" مدير الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال زيدان خلف خضر افتتح محطة الحي الصناعي الثانوية 33/11 KV 31,5MVA في محافظة كركوك وهي من المشاريع المهمة التي ستسهم في فك الاختناقات الحاصلة على شبكة الكهرباء الوطنية".

وأضاف، أن" المحطة ستقدم الخدمة لمناطق الحي الصناعي وجرداغلو وأطراف ناحية تازة وتركلان وطوبزاوة"، مؤكداً، أن "طموح إدارة الشركة هو فك الاختناقات عن جميع المناطق في المحافظة، ومنها المناطق الإنتاجية الصناعية والزراعية لما لها من مردود اقتصادي للبلاد، إضافة للمناطق التجارية".

وتابع، أن "المحطة تحتوي على (14) خانة للمغذيات الخارجة، والتي ستعمل على تخفيف الأحمال وحل مشاكل الاختناق في عدة مناطق".