رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: التأكيد على عقد قمم روسية إفريقية كل 3 سنوات

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن القمة الروسية- الإفريقية الثانية عقدت فى أجواء مليئة بالصداقة، وكانت مثمرة للغاية، وذلك فيما يخص المنتدى الاقتصادي والإنساني وجلسات القمة والاجتماع الخاص بالممثلين عن المنظمات الإفريقية الإقليمية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على اتفاق (سوتشي)، والذى ينص على عقد قمم روسية إفريقية كل ثلاث سنوات.

وقال الرئيس الروسي- خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثمان- "سنناقش فى المساء مع رؤساء الدول الإفريقية المعنية التطورات حول أوكرانيا".

وأضاف: "نحن خططنا للاجتماع مع جميع قادة الدول المتواجدين فى سان بطرسبورج، ونحن سعداء لمشاركة الأغلبية الساحقة من  الدول الإفريقية بالقمة ورؤساء المنظمات التكاملية الإفريقية".

وشدد الرئيس الروسى على أنه تم اتخاذ موقف موحد بالقمة الإفريقية الروسية على تحدى النظام الاستعماري، ومحاولات القضاء على القيم الأخلاقية التقليدية، مشيرا إلى الالتزام ببلورة النظام العالمى متعدد الأقطاب، والذى يعتمد على القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، فيما تم التأكيد على وضع صيغ مشتركة لمواجهة الاستعمارية الحديثة، وممارسة فرض العقوبات غير الشرعية.

 

أخبار ذات صله….

روسيا: سنعمل على مسألة إلغاء التأشيرات مع الدول الإفريقية

أعلن ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، أن بلاده ستعمل على مسألة إلغاء التأشيرات مع الدول الإفريقية.

وقال بوجدانوف- فى تصريحات للصحفيين، اليوم الجمعة، على هامش القمة الروسية الإفريقية فى سانت بطرسبورج - : "سنعمل على مسالة إلغاء التأشيرات مع الدول الإفريقية"، مؤكدًا أن شعار "عودة روسيا إلى إفريقيا" يعنى وجودها المادى والدبلوماسي والرسمي في الدول الإفريقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد فى وقت سابق أن تطوير العلاقات مع إفريقيا من أولويات السياسة الروسية، وجدد استعداد روسيا للإسهام فى تعزيز سيادة دول القارة.

يشار إلى أن فعاليات القمة الروسية الإفريقية الثانية تقام فى مدينة سانت بطرسبورج خلال يومى 27 و28 يوليو الجاري.

أخبار أخرى…

بوتين: روسيا تبجل ذكرى رؤساء الدول الإفريقية البارزين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا تبجل ذكرى العديد من أبناء إفريقيا البارزين ومن بينهم جمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا وسامورا ماشيل، وباتريس لومومبا.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال بوتين، في كلمته أمام الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية في بطرسبور،: " تبجل روسيا ذكرى أبناء إفريقيا البارزين. سأسميهم أيها الأصدقاء الأعزاء. يجب أن نتذكرهم ولا يجوز أن ننساهم. سأذكر أسماء باتريس لومومبا وجمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا، وأحمد بن بيلا وعمر المختار وكوامي نكروما، وسامورا ماشيل وليوبولد سنغور وكينيث كاوندا وجوليوس نيريري".