رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمات أممية: على السلطات التونسية الإنقاذ العاجل للمهاجرين على حدود ليبيا

نشر
الأمصار

حثت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس، السلطات التونسية على تعزيز جهود "البحث والإنقاذ" بشكل عاجل للمهاجرين العالقين على الحدود مع ليبيا.


 أعربت المنظمتان في بيان مشترك اليوم عن "القلق العميق" بشأن أوضاع مهاجرين غير النظاميين بينهم أطفال ونساء و حوامل، عالقين في "ظروف مزرية" بمناطق صحراوية نائية ومعزولة على الحدود مع ليبيا وسط حر شديد ومن دون غذاء وماء.

 وقالت المنظمتان إن المهاجرين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية ضرورية وعاجلة، مشيرة إلى سقوط وفيات من بينهم.وجاء في البيان "هذه المأساة يجب أن تنتهي".

وتابعت المنظمتان "يجب أن يكون إنقاذ الأرواح هو الأولوية ويجب إعادة أولئك الذين تقطعت بهم السبل إلى بر الأمان".

ويواجه المئات من المهاجرين مصيرا مجهولا في العراء في أعقاب مغادرة أعداد منهم مدينة صفاقس إثر قلاقل وأعمال عنف مع سكان محليين ووسط شكاوي من "ممارسات عنصرية وانتهاكات" حصلت ضدهم.وقالت منظمة "الهلال الأحمر" بتونس إنها وفرت مراكز مؤقتة لاستقبال المهاجرين في مدن بالجنوب ومنحتهم وجبات للطعام.

ومن جهتها، نفت السلطات التونسية ممارسة انتهاكات ممنهجة ضد المهاجرين واتهمت "شبكات إجرامية" بتهيئة ظروف التهجير إلى تونس.


 كما وجه الرئيس التونسي قيس سعيد انتقادات متكررة إلى ممثلي المنظمات الدولية المتخصصة في الهجرة بتونس، بسبب ما اعتبره احجاما عن المساعدة في حل الأزمة المعقدة لآلاف الوافدين على البلاد من دول أفريقيا جنوب الصحراء أملا في عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين إنه يتعين "تحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية وإتاحة الفرصة لهم لطلب اللجوء، ومنح الخدمات المناسبة للمهاجرين المستضعفين، بما في ذلك ضحايا الاتجار والأطفال غير المصحوبين بذويهم".

وأضافتا في البيان المشترك أنهما "على استعداد لدعم السلطات لحل الوضع الحالي".

أخبار أخرى…

رئيس تونس يعزي رئيس الإمارات في وفاة الشيخ سعيد بن زايد

الأمصار

قدم رئيس تونس قيس سعيد، اليوم الخميس التعازي لنظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، في وفاة شقيقه الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها، "أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيد، عصر اليوم الخميس 27 يوليو 2023، مكالمة هاتفية مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، قدّم له فيها، بإسمه الخاص وبإسم الشعب التونسي، التعازي على إثر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي".

وتوفى الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، شقيق رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حين أعلنت دولة الإمارات الحداد لمدة 3 أيام.