رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس بنين يتوجه إلى النيجر للتوسط لحل أزمة احتجاز نظيره بازوم

نشر
الأمصار

غادر رئيس جمهورية بنين، باتريس تالون، مساء اليوم الأربعاء، إلى النيجر لتقييم الوضع هناك والتوسط لحل الأزمة.

وحسب وسائل إعلام متفرقة، أرسل رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا رئيس بنين باتريس تالون في مهمة فورية إلى النيجر بسبب محاولة الانقلاب.

جاء ذلك بعد زيارة قصيرة لرئيس بنين في نيجيريا ولقاء نظيره بولا تينوبو، الذي ناقش معه أزمة النيجر.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية، أفادت في وقت سابق، بأن رئيس النيجر محمد بازوم، لا يزال محتجزًا من الحرس الرئاسي، حيث فشلت المفاوضات بين حرس الرئيس والجيش لفك الحصار عنه.

وأعلن رئيس النيجر محمد بازوم، أن بعض عناصر الحرس الرئاسي يحاولون الانقلاب ضده، مؤكدًا أن الجيش سيتحرك ضدهم إذا لم يتراجعوا.

وأضاف بازوم على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” أن أفرادًا من الحرس الرئاسي شاركوا في “مظاهرة مناهضة للجمهوريين” وحاولوا دون جدوى الحصول على دعم قوات الأمن الأخرى.

ولفت إلى أن تحرك الحرس الرئاسي ضده ليس مدعومًا من الجيش في النيجر، مؤكدًا أنه هو وأسرته بخير.

وأشار إلى أن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

وحسب وسائل إعلام بالنيجر، ضغط الحرس الرئاسي على الرئيس بازوم للتوقيع على الاستقالة، لكن الأخير رفض التوقيع، وسط احتجازه من قبل عناصر الحرس.

أخبار ذات صلة…

الحرس الرئاسي في النيجر يحتجز وزير الداخلية داخل منزله

قالت وكالة "رويترز" إن الحرس الرئاسي في النيجر احتجز وزير الداخلية في منزله.

النيجر يُحاصرون القصر الرئاسي:

وقالت رويترز في وقت سابق إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون القصر الرئاسي في العاصمة نيامي وتم مشاهدة عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي.

وذكرت مصادر أمنية أنه تم منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر، وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم.

موقع الرئيس محمد بازوم:

وأشارت الوكالة إلى أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان الرئيس محمد بازوم بداخل القصر الرئاسى كما أوضحت مصادر إفريقية أن مفاوضات تجري الآن بين الرئيس النيجري وقادة الحرس الرئاسي.

أحبطت محاولة انقلاب عسكري:

جدير بالذكر أن النيجر أحبطت محاولة انقلاب عسكري نفذه عناصر من الجيش، وذلك عشية أداء الرئيس المنتخب محمد بازوم اليمين والذى يعد أحد المقربين وتربطه صلة وثيقة بالرئيس المنتهية ولايته محمد إيسوفو.

وقال مصدر عسكري في النيجر، اليوم لوكالة فرانس برس، إنه تم إيقاف عسكريين إثر "محاولة انقلاب" مشيرا إلى أن "الوضع تحت السيطرة".

الاقتراب من القصر الرئاسي:

وقال المصدر "وقعت اعتقالات في صفوف عدد قليل من عناصر الجيش كانوا وراء محاولة الانقلاب. لم تتمكن هذه المجموعة من الاقتراب من القصر الرئاسي بعد أن ردّ الحرس الرئاسي"، وأكد أن الوضع بات "تحت السيطرة".

وبحسب رواية فرانس برس، فإنه ليل الثلاثاء - الاربعاء سمع "إطلاق نار كثيف"بالاسلحة الثقيلة" قرب مقر الرئاسة في نيامي، كما قال السكان، ونجح الحرس الرئاسي في صد الهجوم