رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مازن الفرايه: "أولوية الأردن مواطنيه وليس اللاجئين"

نشر
الأمصار

قال وزير داخلية الأردن مازن الفرايه، اليوم الأحد، إن أولوية حكومة بلاده مواطنوها وليس اللاجئين، معتبرا أن "موطن اللاجئ بلده الأصلي"، وهو ما وصفه بـ"الحقيقة الثابتة".

وأكد الفرايه في كلمة ألقاها في مؤتمر "موجات الهجرة بين سواحل المتوسط الجنوبية والشمالية"، على أن مسؤولية اللاجئين مشتركة بين كل الدول، ما يتطلب تفعيل برنامج إعادة التوطين للاجئين حسب الخطط التي أعدت بهذا الخصوص، كما تحدث عن الالتزام بتسهيل إجراءات العودة الطوعية، كون الاندماج ليس خيارا.

وغادر الأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 1941 لاجئا سوريا، للعودة إلى بلادهم وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

وذكر الوزير أن موضوع الهجرة من الأولويات التي تعمل عليها الجهات الرسمية الأردنية، وتوليها جل اهتمامها وعنايتها، كما تحدث عن إنشاء قاعدة بيانات موحدة للأجانب، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا إتمام المرحلة الأولى من هذا المشـروع، فيما يجري العمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية.

وأضاف في الكلمة: "حددنا أنماط الهجرة، سواء كانت الهجرة الشرعية أو الهجرة غير الشرعية أو الهجرة غير النظامية أو الهجرة والتنمية، وكذلك مكافحة الاتجار بالبشر وحقوق الإنسان".

أخبار أخرى….. 

بحث مكافحة تهريب المخدرات في اجتماع عسكري للدول "الأردنية السورية"

عَقدَت اللجنة الأردنية السورية المشتركة للتعاون في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى الأردن، اليوم، اجتماعها الأول والتي تقرر تشكيلها تنفيذاً لمخرجات اجتماع عمّان التشاوري الذي استضافته المملكة في ١ أيار ٢٠٢٣.

وترأس الاجتماع من الجانب الأردني رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، ومن الجانب السوري نائب القائد العام ووزير الدفاع العماد علي محمود عباس ومدير المخابرات العامة اللواء حسام لوقا.

وبحث الاجتماع التعاون في مواجهة خطر المخدرات ومصادر إنتاجه وتهريبه، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريبها عبر الحدود إلى الأردن، كما بحث الإجراءات اللازمة لمكافحة عمليات التهريب، ومواجهة هذا الخطر المتصاعد على المنطقة برمتها.

واتفق الأردن وسوريا على عقد اجتماع اللجنة الأول في عمّان خلال زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إلى سوريا بتاريخ ٣ تموز ٢٠٢٣.