رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التهريب في العراق.. شبكات تبيع أطفال وأدوية ومخدرات مقابل دولارات

نشر
الأمصار

بين الحين والآخر تعلن السلطات العراقية عن توقيف شبكات اتجار بالبشر، أجانب وعراقيين، بمبالغ زهيدة تصل لبضعة دولارات أمريكية، وغيرها من أنواع التهريب منها السجائر والمخدرات.

السلطات العراقية، أعلنت السبت، تفكيك شبكة اتجار بالبشر خططت لبيع طفلين مقابل 20 ألف دولار أمريكي.

وقالت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية في بيان صحفي أن مفارزها المختصة بمكافحة الاتجار بالبشر في محافظة بابل وبكمين محكم و بالجرم المشهود تمكنت من تفكيك شبكة للاتجار بالبشر والقبض على أفرادها والتحفظ على طفلين كانا بصحبتها، أحدهما يبلغ من العمر 4 أعوام، والآخر رضيع مجهول وغير مسجل.

وتابعت أن الشبكة كانت تخطط لبيع الطفلين مقابل 30 مليون دينار عراقي (20 ألف دولار أمريكي)، ولفتت إلي أن أعضاء الشبكة اعترفوا صراحة بقيامهم بالاتجار بالبشر والاتفاق على بيع الطفلين.

العراق: إحباط عملية تهريب 30 أجنبيا من أربيل إلى بغداد

أعلنت قيادة شرطة كركوك بالعراق، الخميس، إحباط عملية تهريب 30 أجنبيا من أربيل إلى بغداد. 

 وقال بيان للقيادة: إنه" بأشراف مباشر من قبل قائد شرطة محافظة كركوك تم نصب كمين محكم للقبض على مهربي الأجانب بعد ورود معلومات مؤكدة حول نية تهريب 30 أجنبيا من جنسيات مختلفة من محافظة أربيل الى محافظة بغداد داخل عجلات الحمل الخاصة بالمواد الإنشائية من الطرق النيسمية".

وأضاف البيان، أنه" بعملية نوعية تم القبض عليهم متخفين داخل العجلات والقبض على الناقل (المهرب) بالجرم المشهود وضبط ثلاث عجلات حمل وعجلة مدنية نوع صالون وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وتوقيفهم وفق المادة (  240 ) ق ع  و (39) أجانب".

وأشار إلى أن" قيادة الشرطة مستمرة بحملاتها للقضاء على المخالفين وعدم السماح بأي حالة تدخل ضمن قانون الاتجار بالبشر".

 

العراق.. إجراءات أمنية للحد من تهريب المشتقات النفطية

 

كشفت مديرية شرطة الطاقة بالعراق، الاثنين، عن إجراءاتها المتخذة للحد من عمليات تهريب المشتقات النفطية، فيما أشارت إلى استحداث 9 ألوية ونصب 100 سيطرة لمعالجة هكذا حالات.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية العميد أحمد فاخر راضي: إنه" تم اتخاذ إجراءات عديدة ساهمت بانحسار عمليات تهريب المشتقات النفطية بشكل كبير، منها تغيير هيكلية مديرية شرطة الطاقة واستحداث 9 ألوية منتشرة من كركوك إلى البصرة".

وأضاف، أن" سيطرات شرطة النفط البالغ عددها أكثر من 100 سيطرة، تقوم بمتابعة وتدقيق جميع الصهاريج التي تمر من خلالها وضبط المخالف منها، سواء عدم وجود أوراق رسمية وموافقات أصولية بنقل المنتوج أو أي مخالفة أخرى".

وأشار إلى، أن" هناك جهدا استخباريا وتنسيقا عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية والاستخبارات وجهاز الأمن الوطني، من أجل رفد شرطة الطاقة بالمعلومات عن أماكن وجود الكراجات والمعامل المستخدمة لتدوير وتهريب المنتجات النفطية".

وتابع،" تم ضبط عدد من تلك الأماكن وغلقها وإحالة المتورطين إلى القضاء وفق قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته رقم 41 لسنة 2008".

ضبط وإحباط محاولة تهريب أدوية مخبأة بشاحنة في منفذ زرباطية الحدودي

فيما أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، ضبط وإحباط محاولة تهريب ادوية مخباة بشاحنة في منفذ زرباطية الحدودي.

وقالت الهيئة في بيان، إن "جهود هيئة المنافذ الحدودية تستمر في مكافحة عمليات تهريب الأدوية والمستلزمات الطبية، لكونه يستهدف صحة المواطنين الأبرياء، حيث تمكنت مديرية منفذ زرباطية الحدودي وبناءً على المعلومات الخاصة الواردة لمدير المنفذ، من ضبط عجلة بالجرم المشهود محملة (أدوية ومستلزمات طبيه مختلفة الأنواع)، غير مسموح بدخولها عبر المنفذ الحدودي، كونه غير معتمد بادخالها حسب توصيات لجنة الامر الديواني رقم 6 لعام 2019".

وأضافت الهيئة، أن "المواد المعدة للتهريب كانت مخبأه داخل كراتين لمادة المناديل المرطبة (كلينكس)، ومخفية في شاحنة بطريقة احترافية وغير مبردة، مما يجعلها فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري". 

وتابعت، أن "ادارة المنفذ باشرت بتشكيل لجنة مشتركة لضبطها وتنظيم محضر ضبط أصولي، واحالة الادوية وملحقاتها إلى مركز شرطة كمرك زرباطية، لعرض الموضوع أمام انظار قاضي التحقيق، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين في عملية التهريب".

 

القبض على 6 متهمين بجرائم تهريب أدوية وأسلحة وآثار 

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، عن القبض على 6 متهمين بجرائم تهريب الأدوية والأسلحة والآثار في ثلاث محافظات.



وذكر بيان للوكالة، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين في صلاح الدين لقيامهما بتهريب أدوية داخل عجلات كانت مخبأة  تزن نحو طنين".

وأضاف البيان، أن "فريقاً استخبارياً مختصاً تمكن أيضاً من القبض على متهمين اثنين في محافظة الأنبار بالجرم المشهود وضبط بحوزتهما كتاب أثري"، مشيراً إلى "تعقب عصابة لتجارة السلاح مكونة من متهمين اثنين والقبض عليهما في محافظة بابل وضبط بحوزتهما 19 قطعة من سلاح نوع مسدس واعتدة".