رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي: العراق يحتاج نظامًا مصرفيًا نزيها لمحاربة الفساد

نشر
الأمصار

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحديات المرحلة الحالية تتطلب تضافر جهود المصارف مع الحكومة، مشدداً على ضرورة أن يطور القطاع المصرفي المحلي أدواته بهدف تعزيز ثقة المواطن به.

 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي، للنائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، أن "المندلاوي، استقبل في مكتبه رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع حنظل وعدداً من الأعضاء".

وقال المندلاوي: إن "مجلس النواب يتابع إجراءات البنك المركزي وقرارات الحكومة الساعية لتطوير القطاع المصرفي المحلي وتنميته، بالمقابل يجب ان يبادر الأخير بتطوير الأدوات بهدف تعزيز ثقة المواطن به".

وتابع "وكذلك تعزيز آليات التنسيق لتنفيذ أكبر عدد ممكن من المشاريع الخدمية، فضلاً عن إسناد حزمة الإصلاحات الحكومية بالشأن المادي والمصرفي ومحاربة الظواهر الخطيرة التي باتت تهدد أمن السوق والمواطن وبخاصة تهريب العملة، وغسيل العملة، والعملة المزورة، وغيرها".

ودعا النائب الأول المصارف المحلية إلى "الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات لخلق فرص عمل للشباب وزيادة الدخل القومي وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر وحيد لتمويل الخزينة وصولاً لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الذي سيكون بيئة جاذبة للمستثمرين".

 

أخبار أخرى . 

بعثة الاتحاد الأوروبي: ندعم توفير فرص عمل للعراقيين لاسيما الشباب


وأكدت بعثة الاتحاد الأوربي للعراق، دعمها لجهود الحكومة العراقية في توفير فرص العمل ولا سيما للشباب.

وقالت رئيسة قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوربي للعراق بابرا إبجر في كلمة لها خلال حفل إطلاق منصة مهن، "نجتمع اليوم لإطلاق هذه المنصة المتفاعلة، التي تمثل إنجازا مهما لجميع العراقيين ومعلماً مهما في تعاوننا مع العراق بالنسبة الاتحاد الأوروبي وكذلك أوروبا وجميع أعضاء الاتحاد خاصة".

وأضافت، أن " الهدف المركزي من تعاوننا مع العراق هو خلق فرص عمل محترمة لجميع العراقيين وبالأخص الشباب وتبقى جودة العمل هي أحد الأشياء الرئيسية".

 

وأشارت الى أنه "في العراق هناك تحديات كبيرة ومتعددة وقلة فرص العمل واحدة من أكثر المخاطر على الاستقرار الاجتماعي وبالنسبة للشباب فإن عدم توفر عمل للبعض منهم يعد محركا رئيسيا للهجرة غير المنتظمة الى الاتحاد الاوروبي".

 

 

وأكدت إبجر أن "معدل النفوس مقارنة بالتوظيف وفقا لمسوح سوق العمل التي أجراها الجهاز المركزي للإحصاء تبين أن الاقتصاد العراقي يقدم وظائف بنسبة 33% ‎للأشخاص الراغبين بالعمل وهي نسبة قليلة للغاية مقارنة بالبلدان المجاورة ، إذ أن النسبة تكون 60% تقريبا لديهم، وهذا يترجم المعدل العالي لبطالة الشباب العراقي والذي يشكل 36%".