رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رائد العزاوي: الحكومة العراقية واجهت مشاكل بسبب الضغط الأمريكي والإيراني

نشر
الدكتور رائد العزاوي-
الدكتور رائد العزاوي- مدير مركز الأمصار

قال الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية، إن الخطوة الأمريكية بشأن تحويل الأموال الغاز الطبيعي المستورد من إيران خلال مدة زمنية قدرها 120 يوم، تعتبر خطوة ناجحة من الحكومة العراقية برئاسة السيد محمد شياع السوداني اتجاه حل هذه الأزمة، مؤكداً أن الحكومة العراقية واجهت مشاكل بسبب الضغط الأمريكي والإيراني، مما تسبب عن توقف كبير من محطات الطاقة الكهربائية عن القيام بدورها في ظل ظروف مناخية صعبة.

وأضاف العزاوي، خلال لقاءه بقناة العربية الحدث، أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد صانع القرار في إيران أن يكون شفافاً في مسألة تعاطيه مع كل الملفات وخاصة الملف العراقي، مؤكداً أن ذلك جعل من العراق ساحة صراع إيراني أمريكي، الخاسر الأكبر هو الجانب العراقي.

اتفاق بين إيران وأمريكا في نقل الصراعات بين الدول الأخرى

الدكتور رائد العزاوي

وأوضح مدير مركز الأمصار للدراسات الإستراتيجية، أن هناك اتفاق بين إيران وأمريكا في نقل الصراعات بين الدول الأخرى، لافتاً أن الولايات المتحدة الأمريكية تعرف كثيراً أن العقوبات التي فرضتها على إيران لن تؤثر كثيراً على الاقتصاد الإيراني.

وأشار العزاوي، إلى أن هذه ليس المرة الأولى التي تقوم فيها إيران بقطع الغاز عن العراق، متابعًا:" للأسف الشديد لدينا مشكلة فنية في انتاج الطاقة الكهربائية، حيث أنه في فترة سيئة مر بها العراق تم تحويل كل محطات الطاقة الكهربائية إلى غاز طبيعي".

وأكد العزاوي أن حجم المديونية العراقية لإيران ليس بالكبير حيث تقدر بـ 10 مليار دولار وان العراق قادر على تسديد الديون ، منوهاً أن الكثير حمل الحكومة مسؤولية تراجعها في امداد الطاقة الكهربائية بينما في الحقيقة ان ازمة الكهرباء هي ازمة متواصلة منذ عشرين عام .